منتديات سفينة الثقافة العامة
أهلاً وسهلاً بك في منتديات سفينة الثقافة...يسعدنا ان تنضم الى اسرتنا..
منتديات سفينة الثقافة العامة
أهلاً وسهلاً بك في منتديات سفينة الثقافة...يسعدنا ان تنضم الى اسرتنا..
منتديات سفينة الثقافة العامة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات سفينة الثقافة العامة

معآآ لـمنتدى أفضل ..
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بكم في منتديات.. العنكي.. الثقافيه.. نرحب بالاعضاء جميعآآ منتظرين المشاركات.. وابداء الآراء في الثيم الجديد.. دمتم بكل خير.. ادارة المنتدى..

 

 الصعايدة يطالبون بإنصاف "شيخ العرب همام" من الفخرانى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو مهدي
°ˆ*¤§(عنكي مدير المنتدى)§¤*ˆ°
°ˆ*¤§(عنكي مدير المنتدى)§¤*ˆ°
أبو مهدي


الأوسمه : الصعايدة يطالبون بإنصاف "شيخ العرب همام" من الفخرانى Ss6
ذكر
عدد الرسائل : 11986
العمل/الترفيه : Budget Specialist
المزاج : Always Great
نقاط : 28110
تاريخ التسجيل : 26/11/2008

الصعايدة يطالبون بإنصاف "شيخ العرب همام" من الفخرانى Empty
مُساهمةموضوع: الصعايدة يطالبون بإنصاف "شيخ العرب همام" من الفخرانى   الصعايدة يطالبون بإنصاف "شيخ العرب همام" من الفخرانى Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 31, 2010 6:35 pm


أحفاد همام يعتبرون المسلسل مثيراً للفتنة


الصعايدة يطالبون بإنصاف "شيخ العرب همام" من الفخرانى



الصعايدة يطالبون بإنصاف "شيخ العرب همام" من الفخرانى S6201014142649
الفنان يحيى الفخرانى



حالة من الاستياء تعم الجميع بمحافظة قنا بسبب مسلسل شيخ العرب همام أحد أبرز الشخصيات التاريخية والذى يمثل قيمة كبيرة لأهالى الصعيد وخاصة أبناء قبائل الهوارة بجميع بطونها من همامية وقليعات ووشيشات وبلابيش ونجميه وسماعنة وغيرهم من القبائل، وتحديدا قرية فرشوط التى استعدت لاستقبال القائمين على المسلسل وبالفعل جاء المؤلف والمخرج والفنان الكبير يحيى الفخرانى للتعرف على أبناء العائلة ورؤية الوثائق التاريخية والأماكن التى عاش فيها شيخ العرب همام ولم يبخل أبناء العائلة على أحد منهم بمعلومة أو حتى بوثائق لتدعيم قيمة المسلسل الذى سيكون له الأثر فى معرفة الناس بشخصية تاريخية عظيمة مثل شيخ العرب همام القائد العظيم الذى أعلن العصيان على سياسة المماليك وإذلالهم للشعب المصرى، وطالب بحق المصريين فى حكم مصر.

وجاءت الصدمة للجميع فأحداث المسلسل لا تمت للحقيقة بصلة وتشوه صورة جدهم الأمير همام بن يوسف، وتجرده تماماً من شخصيته التاريخية المؤرخ عنها فى جميع كتب التاريخ. وتساءل الجميع: من أين أتى المؤلف عبد الرحيم كمال بكل هذه المواقف التى تعمد فيها إهانة شخصية كبيرة مثل شيخ العرب همام وكذلك أحفاده من بعده ومدى أهمية هذه المشاهد فى سياق الدراما فالمؤلف يعرف جيدا أن المجتمع الصعيدى والقبلى بمحافظة قنا له طبيعة خاصة.

والمشاهد المسيئة لشيخ العرب همام بالمسلسل لن تمر مرور الكرام خاصة لما يحمله أحفاد همام من مكانة بين أبناء محافظة قنا فعقب كل حلقة تنشب الكثير من المشادات بسبب أحداث المسلسل التى تسىء إلى همام وعائلته وكذلك ابنة شقيقته التى تظهر عاشقة لقاطع طريق والتى اعتبرها أحفاد همام منتهى الإهانة لبنات العائلة .

ومما زاد من تعقيد الأمور ظهور الشيخ يوسف يحمل فى رأسه حشرات وكذلك معظم أحداث الحلقات التى يظهر فيها همام القائد العظيم الذى أسس جمهورية الصعيد شغله الشاغل فقط الاهتمام بزوجتته صالحة وورد اليمن الزوجة الثانية التى لا يعرف أحد عنها شيئا وكذلك انسياق أبناء الصعيد وراء الشعوذة والسحر لحل مشاكلهم العائلية هذا بالإضافة إلى الأخطاء التاريخية والمغالطات فى أشقاء همام وأولاد عمه والذى استغل هذه الأحداث عدد من المتربصين لإثارة الفتنة بين أحفاد همام والعائلات الأخرى.

واتهم أبناء الهوارة المؤلف بأنه فقط يريد أن يثير الفتنة والإساءة لقبيلة لها تاريخها وحاضرها وتعمد أن يسىء لأحفاد همام مستندين إلى أن الحبكة الدرامية والنجاح الجماهيرى للمسلسل كانت الشغل الشاغل لصناع هذا العمل الفنى دون النظر للأبعاد التاريخية والاجتماعية ولواقع الصعيد الذى ينظر للأعمال الفنية التاريخية على أنها وثيقة تاريخية ورسمية معترف بها دون النظر للضرورات الفنية والحبكة الدرامية ومساحة التخيل داخل العمل الفنى مما يكون له أكبر الأثر فى ضرب ثوابت وقواعد رصينة بالصعيد ويمكن لمثل هذا العمل أن يتسبب فى إحراق الأخضر واليابس إذا بدأ مشعلو الفتن فى الحرائق.

وانتقلت بعض المواقف والكلمات داخل المسلسل إلى "معايرة وتلقيح" لأحفاد آخر ملوك الصعيد والمصرى الوحيد الذى كان يحكم ويحمى الصعيد قاطبة فى الوقت التى كانت فى مصر من أقصاها إلى أدنها تحت قبضة وحكم العبيد والمماليك.

ومع استمرار عرض حلقات المسلسل يتزايد الغضب ليس بين عشرات الألآف من قبيلة الهمامية فقط وإنما بين مئات الآلاف من قبائل هوارة قاطبة ونتمنى أن ينتهى الجدل مع انتهاء المسلسل ولا تكون بداية لفتح صراعات ومشاكل وأحقاد.









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصعايدة يطالبون بإنصاف "شيخ العرب همام" من الفخرانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سفينة الثقافة العامة :: .•:*¨`*:•. ][العنكي الـمنـتـديـات الـعـامـة][.•:*¨`*:•. :: ملتقى اخر الأخبار والاحــــداث-
انتقل الى: