منتديات سفينة الثقافة العامة
أهلاً وسهلاً بك في منتديات سفينة الثقافة...يسعدنا ان تنضم الى اسرتنا..
منتديات سفينة الثقافة العامة
أهلاً وسهلاً بك في منتديات سفينة الثقافة...يسعدنا ان تنضم الى اسرتنا..
منتديات سفينة الثقافة العامة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات سفينة الثقافة العامة

معآآ لـمنتدى أفضل ..
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بكم في منتديات.. العنكي.. الثقافيه.. نرحب بالاعضاء جميعآآ منتظرين المشاركات.. وابداء الآراء في الثيم الجديد.. دمتم بكل خير.. ادارة المنتدى..

 

 مفهوم اللغة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو مهدي
°ˆ*¤§(عنكي مدير المنتدى)§¤*ˆ°
°ˆ*¤§(عنكي مدير المنتدى)§¤*ˆ°
أبو مهدي


الأوسمه : مفهوم اللغة Ss6
ذكر
عدد الرسائل : 11986
العمل/الترفيه : Budget Specialist
المزاج : Always Great
نقاط : 28110
تاريخ التسجيل : 26/11/2008

مفهوم اللغة Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم اللغة   مفهوم اللغة Icon_minitimeالسبت فبراير 20, 2010 5:03 pm


مفهوم اللغة Spacer





مفهوم اللغة
اللغة وسيلة أساسية من وسائل الاتصالات الاجتماعية وخاصة في التعبير عن الذات وفهم الآخرين ووسيلة مهمة من وسائل النمو العقلي والمعرفي والانفعالي وهي نظام من الرموز المتفق عليها والتي تمثل المعاني المختلفة ويطلق عليها ( Semantic ) والتي تسير وفق قواعد معينة تسمى ( grommet structure )
تنقسم اللغة من حيث طبيعتها إلى مظهرين أساسيين أو رئيسيين هما :
اللغة الغير لفظية :
ويعبر عنها بمصطلح اللغة الاستقبالية ( Receptive language ) وتعرف اللغة الاستقبالية على انها اللغة التي تتمثل في قدرة الفرد على سماع اللغة وفهمها وتنفيذ ها دون نطقها .
اللغة اللفظية :
وتمثل اللغة المنطوقة والمكتوبة ويعبر عنها بمصطلح اللغة التعبيرية ( Expresser language ) وتعرف اللغة التعبيرية أنها تلك اللغة التي تتمثل في قدرة الفرد على نطق اللغة ( Shaken Language ) وكتابة اللغة ( Written Language )ولغة الإشارة ( Language Sign ) وترتبط بمفهوم اللغة ( Language ) مصطلحات آخري مثل مصطلح الكلام ( Speech ) ومصطلح النطق
( Articulation ) وترتبط هذه المصطلحات بعضها ببعض إذا يقصد بالكلام القدرة على تشكيل وتنظيم الأصوات في اللغة اللفظية وأما النطق فيقصد به الحركات التي تقوم بها الحبال الصوتية أو جهاز النطق أثناء إصدار الأصوات .
العوامل المؤثرة في النمو اللغوي
يتأثر النمو اللغوي بعدد من العوامل هي ، كما حددها فتزجيرلد عام 1977 م هي :
1. الجنس ( sex ) :
إذ يلاحظ أن الإناث أسرع في نموهن اللغوي من الذكور .
2. العوامل الأسرية :
ويقصد بذلك ترتيب الطفل في الأسرة والظروف الاقتصادية والاجتماعية للأسرة فالطفل الوحيد في الأسرة أكثر ثراء في محصوله اللغوي مقارنة مع الأطفال الآخرين ، ويؤكد ذلك ما توصلت إليه دراسة وعيدان ( 1977م) والتي بينت أن متوسط الكلمات الجارية للأخوة الباقين هو (898,6) كلمة في حين أن متوسط الكلمات الجارية للإخوة الباقين هو (685,6) كلمة . كما أن أطفال المؤسسات والملاجئ أقل محصولاً من الناحية اللغوية مقارنة مع الأطفال الذين يربون في أسرهم بسبب قلة خبراتهم واتصالاتهم مع الآخرين وإهمالهم أحياناً .
3. الوضع الصحي والجسمي للفرد :
ويقصد بذلك أهمية الجوانب الصحية والجسمية والحسية والسمعية للفرد وعلاقتها بالنمو اللغوي أذا يتأثر النمو اللغوي بسلامة الأجهزة الحسية السمعية والبصرية والنطقية للفرد.
4. وسائل الإعلام :
ويقصد بذلك أهمية دور وسائل الإعلام كالإذاعة والصحافة والتلفزيون ....في زيادة المحصول اللغوي للطفل .
5. عملية التعليم :
يقصد بذلك ان عملية التعليم وما تتضمنه من قوانين التعزيز والاستعمال والاهمال تلعب دوراً مهماً في تعليم اللغة .
6. القدرة العقلية :
ويقصد بذلك أهمية القدرة العقلية (الذكاء ) في النمو اللغوي للطفل فالطفل الذي يتميز بذكاء عال يفوق الأطفال العاديين والمعوقين عقلياً في محللتواصل اضغط على عنوان البريد الالكترونيذصوله اللغوي كما يتميز باكتسابه اللغة في عمر زمني مبكر مقارنة مع الأطفال العاديين والمعوقين عقلياً كما تظهر الكلمة الأولى للطفل العادي في السنة الأولى من العمر في حين تظهر الكلمة الأولى لدى الطفل المعوق عقلياً في نهاية السنة الثالثة .وهناك علاقة بين الذكاء والنمو اللغوي .
7. مراحل النمو اللغوي :
· مرحلة البكاء
وفي هذه المرحلة يعبر الطفل عن حاجاته وانفعالاته بالصراخ وتمتد هذه المرحلة منذ الميلاد وحتى السنة الاولى من العمر ا مابعد ذلك .
· مرحلة المناغاة
وفي هذه المرحلة يصدر الطفل الأصوات والمقاطع ويكررها و تمتد هذه المرحلة من الشهر الرابع والخامس تقريبا وحتى الشهر الثامن أو التاسع .
· مرحلة التقليد :
وفي هذه المرحلة يقلد الطفل الأصوات أو الكلمات التي يسمعها تقليدا خاطئاً فقد يغير ويبدل أو يحذف أو يحرف مواقع الحروف في الكلمات التي ينطقها وقد يرجع ذلك إلى عوامل كثيرة أهمها مدى نضج جهاز النطق وضعف الإدراك السمعي وقلة التدريب ولكن مع استمرار عوامل النضج والتعليم والتدريب تصبح قدرة الطفل على التقليد أكثر دقة وتمتد هذه المرحلة منذ نهاية السنة الأولى من العمر وحتى الرابعة أو الخامسة تقريباً .
· مرحلة المعاني :
في هذه المرحلة يربط الطفل مابين الرموز اللفظية معناها وتمتد هذه المرحلة منذ السنة الاولى من العمر وحتى عمر الخامسة وما بعدها .


عبد الله السعد وني
أخصائي أمراض النطق والتخاطب


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مـــاريا
°ˆ*¤§(عنكي مشرفة جمال حواء)§¤*ˆ°
°ˆ*¤§(عنكي مشرفة جمال حواء)§¤*ˆ°
مـــاريا


انثى
عدد الرسائل : 1253
العمر : 42
العمل/الترفيه : ميك آب
المزاج : حنونة بطبعي
إحترام قوانين المنتدى : مفهوم اللغة 111010
نقاط : 338
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

مفهوم اللغة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم اللغة   مفهوم اللغة Icon_minitimeالإثنين مارس 01, 2010 8:32 pm

مشكور ابو مهدي
لا عدمناك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو مهدي
°ˆ*¤§(عنكي مدير المنتدى)§¤*ˆ°
°ˆ*¤§(عنكي مدير المنتدى)§¤*ˆ°
أبو مهدي


الأوسمه : مفهوم اللغة Ss6
ذكر
عدد الرسائل : 11986
العمل/الترفيه : Budget Specialist
المزاج : Always Great
نقاط : 28110
تاريخ التسجيل : 26/11/2008

مفهوم اللغة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم اللغة   مفهوم اللغة Icon_minitimeالأربعاء مارس 03, 2010 8:39 pm

ماريا
العفو
ومشكوره على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم اللغة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم الحرية
» ملخص محاضرة مفهوم حقوق الانسان في الاسلام
» ماهو مستواك في اللغة الإنجليزية ؟
» دروس أساسيات اللغة الإنجليزية
» تعلم اللغة الفرنسية في أسبوع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سفينة الثقافة العامة :: .•:*¨`*:•. ][العنكي الـمنـتـديـات الاسريه][.•:*¨`*:•. :: ملتقى أطفال حواء-
انتقل الى: