يلي تشغل السيارة أول ما تصح من النوم ..... أقرء
المقصود بالتسخين هو تشغيل السيارة والمحرك بارد ، والانتظار لفترة معينة تطول أو تقصر حتى تسخن المكينة، ثم تمشي بالسيارة ..
كل السيارات الحديثة اللي تشتغل بنظام "حقن الوقود" والمعروف عاميـًا بالـ"البخاخات" (( من موديلات التسعينات وممكن قبل حتى .. )) ما تحتاج التسخين .. أبداً...
إضافة: إذا تركت السيارة بدون تشغيل لعدة أيام فأن طرمبة البنزين تحتاج إلى بعض الوقت لإيصال الوقود إلى المستوي المطلوب لتشغيل المحرك وبالتالي تحتاج إلى وقت أطول لتشغيله لذلك تم تصميم علبة صغيرة لتخزين الوقود تحت الضغط المطلوب لتشغيل المحرك في أي وقت حتى بعد عدة أيام من توقف السيارة عن العمل هذه العلبة تسمى مخزن الضغط? fuel accumulator .
وفكرة التسخين كانت مع السيارات القديمة التي تعمل بالـ"كربوريتر" والتي من عيوبها عدم توزيع الوقود بشكل جيد على جميع اسطوانات المحرك وصعوبة تشغيل السيارة في الأجواء الباردة
وراح نتكلم اليوم كلام علمي ميكانيكي بعيداً عن : (( قالولي – سمعت – من خلال تجربة)) !!
س : متى تكون السيارة مستعدة للانطلاق بعد التشغيل ؟؟
ج : متى ما اكتملت دورة الزيت على (( كامل )) أجزاء المكينة عن طريق ضخ طرمبة الزيت للزيت منمخزن الزيت أسفل المكينة
س : كم تأخذ دورة الزيت من الوقت حتى تكتمل ؟؟
ج : تختلف المدة التي تستغرقها دروة الزيت من سيارة لسيارة ، ومن محرك لمحرك ، لكنها لا تتجاوز في معظم السيارات – حسب علمي – 10 ثوان فقط .. وفي كثير منها أقل ..
س : وكيف أعرف أنها اكتملت في سيارتي ؟؟
ج : تعرف من خلال طريقة سهلة جداً ..
راقب اللمبات التحذيريةاللي تولع في الطبلون مع تشغيلة السيارة(( ABS-CHECK ENGINE - AIRBAG ... إلخ )) ..
تلاحظ إنها تشتغل في أولا لتشغيل ، وخلال ثوان تنطفيء كلها تلقائياً ..
إذا انطفأت كل اللمبات التحذيرية فمعناها إن دورة الزيت عندك اكتملت ، وتستطيع قيادة السيارة ..
(( مصانع السيارات تصمم كومبيوتر السيارة على إنهيفحص هذه الأشياء اللي تولع لمباتها خلال فترة تدوير الزيت الأولى مع دفع طرمبةالزيت له ، بشكل إن الفحص ينتهي وتنطفي اللمبات مع اكتمال تدوير الزيت .. ))
وهذا الكلام – إنك تنتظر اللمبات تنطفي وبعدها تمشي – نصت عليه بعض الكتلوجات صراحة (( مثل
بعض كتلوجات تويوتا )) ..
وبعضها تحدد مدة قصيرة بالثوان – مثل كتلوج الكامريأو السوناتا
وبعضها تكتفي إنها تذكر إن سيارتك حديثة ولا تحتاج للتسخين أصلاً – مثل الأزيرا والسوناتا - ..
لكن في كل الأحوال جميع شركات السيارات تذكر في كتلوجات السيارات الحديثة إنها مصنوعة بشكل أنها لا تحتاج للتسخين ..
واللي أكد لي كلامي هذا هو أخوي الأكبر ..
(( هو مهندس ميكانيكي ، وتم ابتعاثه من شركة عبداللطيف جميل لمصانع تويوتا
وقال : إن جميع السيارات الحديثة البخاخات منتويوتا أو غيرها ما تحتاج أكثر من الثوان الأولى للتشغيل ، وبالتحديد – وهذا كلامه – بعد انطفاء لمبات التحذير في الطبلون ..
وهذا اللي يسويه هو في سياراته كلها ..
ولو كانت المسألة مهمة جداً لسلامة المكينة – مثلما يقول بعض الشباب – ما كان أغفلتها الشركة المصنعة للسيارة في الكتلوج .. (( إلاإذا كنا نفهم أكثر من المصنع .. !! ))
إضافة:
زيوت السيارة الحديثة قد تم تطويرها وتختلف كثيرًا عن الزيوت القديمة من ناحية اللزوجة، حيث اللزوجة العالية في الزيوت الحديثة تسهل عملها في المكينة بدون الحاجة للحرارة العالية لزيادة اللزوجة كما هو الحال في الزيوت القديمة.
س : هل توجد مشكلة لو انتظرت عدة دقائق بالسيارة قبل التحرك بها ؟؟
ج : نعم .. !!
المشكلة إن السيارة مع الوقوف المستمر لعدة دقائق يبدأ الكربون بالتجمع الزائد في المحول الحفاز أو الكنداسة الخاصة بتخفيف ابنعاثات الغازات الضارة والكربون للجو وتسبب – على المدى الطويل – مشكلة وخلل في الكنداسة نفسها ، وتغير في العزم ..
يتبع