بملاحظة بعض المسائل المتعلقة بصلاة الجماعة وبخصوص المسائل رقم 21، 74، 90، 93 تركيزها على الألفة بين المصليين وهذا ما يغفل عنه بعض الإخوة حفظهم الله. والبعض قد يكون مجاز في عدم مشاركته في صلاة الجماعة وذلك حسب المسألة رقم 21 وغيرها من المسائل التي تستوجب على المأموم عدالة وصحة قراءة الإمام.
لكن من الملاحظ إن هناك أطفال (وبطبيعة الحالة هم غير مكلفين وهذه المشاركة هي التي تعودهم وتحببهم في صلاة الجماعة عند بلوغهم سن التكليف) وربما هناك بعض البالغين يجهلون مثل هذه الإحكام وبالتالي هم لا يشاركون في صلاة الجماعة على أساس تكليفهم الشرعي لكنهم وللأسف هم لا يشاركون بسبب أنهم يرون مصلين آخرين (وهم إنشاء الله مؤمنين يصلون) في المسجد منفردين (وهم مجازين حسب المسألة رقم 21).
ولذلك تلاحظ تزايد عدد الأطفال في بعض المساجد يصلون فرادى أسوة بالبعض وهذا ينافي الغاية والنكتة من إقامة صلاة الجماعة في المساجد وهى الألفة والتواصل بالإضافة إلى أنه قد يعد انتهاكاً لإمام الجماعة بدون قصد.
ندعو الله العلي العظيم أن تتلاشى هذه الظاهرة من مساجدنا.
الرقم:10الاستفتاء: عندما يريد الجعفري ان يصلي وراء امام جماعة جعفري أيضاً ، هل يجب ان يثبت عدالة هذا الامام ، ام نحكم على الظاهر او يكفي انه يتقن اللغة العربية ، وتكون ملافظ حروفه جيدة وتكون قرأته صحيحة ؟الجواب: يلزم إحراز العدالة وصحة القراءة أيضاً .
الرقم:21الاستفتاء: في صلاة الجماعة هل يجب معرفة الامام او عدله ؟ وان كنت في منطقة غير منطقتي ( أو بلادي ) وأنا لا اعرف الامام المصلي فهل استطيع الصلاة جماعة ؟ واذا كانت معرفة الإمام ( عدله ) واجبة معنى ذلك ان اصلي في بلدي فقط واخسر فضل صلاة الجماعة ؟الجواب: يجوز الأئتمام بالامام الموجود اذا احرزت عدالته وصحة قراءته ولو بالوثوق بذلك من حيث التزام جمع من المؤمنين الملتزمين العارفين بالمسائل الشرعية بالصلاة خلفه .ض
الرقم:22الاستفتاء: هل يجوز للمرأة أن تأم النساء في صلاة الجماعة ؟ الجواب: يجوز وتقف معهم في صف واحد.
الرقم:23الاستفتاء: هل يجوز الركوع مع الأمام في صلاة الجماعة في الركعة الثالثة او الرابعة قبل استكمال التسبيحات ام لابد من استكمال التسبيحات فمثلا وقال المصلي سبحان الله و الحمد الله ثم ركع مع الأمام هل تصح هذه الصورة في التسبيحات؟الجواب: يجوز القطع و الألتحاق بالأمام في الركوع.
الرقم:24الاستفتاء: اذا كبر امام الجماعة(او اقترب من التكبير) و انا اصلي صلاة مستحبة ، له يجوز قطع الصلاة الستحبة لا دراك صلاة الجماعة من أولها ؟ وهل يجوز قطعها اذا كانت واجبة و ذلك للصلاة مع الجماعة من اولها؟الجواب: يجوز قطع النافلة بل هو مستحب و في الفريضة اذا خاف من اتمامها فوت الجماعة و يستحب العدول الی النافلة واتمامها بركعتين ثم الألتحاق بالجماعة و الاحوط وجوباً عدم العدول بالنافلة مع نية قطعها في الأثناء.
الرقم: 25الاستفتاء: ما حكم الإنفراد في صلاة الجماعة و لا سيما مع القصد منذ البدء؟الجواب: الأحوط بطلان الجماعة بذلك مطلقا اذا لم يكن عن عذر.
الرقم: 26الاستفتاء: هل يجوز أن يتقدم احد على الامام في الصلاة ، في حال لم يكن ضمن المأمومين أي أن يتقدم المصلي الذي يصلي في نفس الوقت الذي يصلي فيه امام الجماعة، هل يجوز له أن يتقدمه اذا كان الامام يصلي في جهة مفالفة من المسجد؟الجواب: يجوز ما يستلزم هتك إمام الجماعة.
الرقم: 27الاستفتاء: نلاحظ في صلاة الجماعه إنه عندما ينتهي العالم من تلاوة الفاتحة يرد بعض المصلين (الحمد لله ربّ العالمين) و عندما ينتهي العالم من تلاوة سورة التوحيد يردون المصلين (كذلك الله ربي) فما هو الحكم الشرعي؟الجواب: يستحب للمأموم بعد قراءة الامام للحمد أن يقول و (الحمد لله ربّ العالمين).
الرقم: 28الاستفتاء: إذا صدر عن المأموم في صلاة الجماعة فعل یستوجب سجدتي السهو كالقیام في غیر محله سهوا . هل یجب علی المأموم الأتیان بسجود السهو في صلاة الجماعة ؟الجواب: یسجد هما بعد الانتهاء من الصلاة كثیر المأموم .
الرقم: 29الاستفتاء: كیف تكون صلاة المأموم في صلاة الجماعة هل هي جهرا أم إخفات ؟الجواب: الجهر و الاخفات یختصان بالقراءة و المأموم لا یقرأ إلاّ إذا كان متأخراً عن الامام بركعة فعلیه أن یخفت حتی لو كانت الصلاة جهریة .
الرقم: 30الاستفتاء: ما هو رأي سماحتكم في الصلاة جماعة في الحرم المكي الشریف مع الامام ؟الجواب: یجوز و یقرأ لنفسه و لو إخفاتاً .
الرقم: 31الاستفتاء: هل اسلم في صلاتي قبل الامام مع العامة؟الجواب: يجوز.
الرقم: 32الاستفتاء: هل يجوز الصلاة خلف الامام المبطون والمسلوس في صلاة الجمعة والجماعة؟الجواب: يجوز.
الرقم: 33الاستفتاء: هل تجوز الصلاة خلف امام اخباري أو شيخي؟الجواب: الاعتبار بالعدالة وصحة القراءة فان كان من المحتمل في حقه ان يكون معذوراً في تقليده جاز.
الرقم: 34الاستفتاء: هل يجوز اقتداء باخواننا أهل السنة مطلقاً في غير الحرم المكي بقصد الحفاظ على الوحدة والألفة بين المسلمين؟ وان كان جائز هل تطبق على الصلاة جماعة معهم احكام الصلاة الجماعة في مذهبنا؟الجواب: يجوز ان اقتضته التقية حتى المداراتية منها وتقرأ لنفسك ولا مانع من قصد الائتمام مع عدم ترتيب احكام الجماعة عليها.
الرقم: 35الاستفتاء: في الظهرين، عندما يقرأ الامام السورتين اخفاتاً، وأنا اسمعه، فهل يجوز لي الانصات اليه؟الجواب: يجوز.
الرقم: 36الاستفتاء: ما حكم من يصلي منفردا في مسجد يصلى فيه صلاة الجماعة ؟ الجواب: لايجوز الإنفراد إذا عد هتكا لامام الجماعة .
الرقم: 37الاستفتاء: أدركت الإمام و هو راكع ركوعه الاخير في الصلاة فماذا يجب علي لاتمام الصلاة على وجهها الصحيح ؟ الجواب: تكبر و تركع معه و بإمكانك أن تقوم حين تشهد الامام و تكمل صلاتك و الأفضل أن مجلس متجافيا حين التشهد و تتشهد معه و لا تسلم بل تقوم حين السلام و تكمل صلاتك .
الرقم: 38الاستفتاء: هل يجب الترتيب في تكبيرة الاحرام في صلاة الجماعة و هل تبطل الصلاة اذا تم الاخلال في ذلك ؟ الجواب: لايجب على من يريد الدخول في الجماعة ان ينتظر حتّى يكبر اولا من هو واسطة في اتصاله بالامام كالواقف في الصف المتقدّم فيجوز ان يكبّر جميعا دفعة واحدة بل يجوز ان يكبّر المتأخر قبل ان يكبر المتقدم اذا كان متهيأ له .
الرقم: 39الاستفتاء: نحن مجموعة نعمل في معمل هل يمكن أن يكون احدنا امام لصلاة الجماعة ؟ الجواب: يجوز مع الوثوق بعدالة الامام و صحة قرائته .
الرقم: 74الاستفتاء: هل يجوز الائتمام بغير المؤمن في الجمعة أو الجماعة في غير موسم الحج ومن دون تقية ؟ وماذا فيما إذا قرأ مع نفسه وتابع فقط ؟ فهل يناله ثواب الجماعة ؟ الجواب: تستحب الصلاة خلف غير الأمامي مراعاة لمصلحة التاليف بين المسلمين ما لم تعارض بمصلحة أخرى ويجب على المأموم أن يأتي بالقراءة لنفسه وإذا كان الأتيمام في صلاة الجمعة لزمه الإتيان بصلاة الظهر بعد ذلك .
الرقم: 90الاستفتاء: هل يجوز الائتمام بمن يقلد من تحوم شبهات حول عدالته؟ الجواب: العبرة في أمام الجماعة بالعدالة فأن كان عادلاً في نظر المأموم جاز له الإقتداء به . وأما كون مقلده مشكوك العدالة عند المأموم فلا يضر بعدالة الأمام إذا كان يعتقد عدالته ولو لحجة شرعية.
الرقم: 93الاستفتاء: هل يجوز الصلاة فرادى في مكان تقام فيه صلاة الجماعة ؟ الجواب: يجوز ما لم يوجب ذلك هتك أمام الجماعة ففي هذه الصورة إذا لم يكن أمام الجماعة ممن يستحق الهتك لا يجوز .