منتديات سفينة الثقافة العامة
أهلاً وسهلاً بك في منتديات سفينة الثقافة...يسعدنا ان تنضم الى اسرتنا..
منتديات سفينة الثقافة العامة
أهلاً وسهلاً بك في منتديات سفينة الثقافة...يسعدنا ان تنضم الى اسرتنا..
منتديات سفينة الثقافة العامة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات سفينة الثقافة العامة

معآآ لـمنتدى أفضل ..
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بكم في منتديات.. العنكي.. الثقافيه.. نرحب بالاعضاء جميعآآ منتظرين المشاركات.. وابداء الآراء في الثيم الجديد.. دمتم بكل خير.. ادارة المنتدى..

 

 ذكريات من ماضي القطيف 04

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الأحلام
°ˆ*¤§(عنكي نشيط وفعال)§¤*ˆ°
°ˆ*¤§(عنكي نشيط وفعال)§¤*ˆ°
نور الأحلام


ذكر
عدد الرسائل : 270
العمر : 39
نقاط : -51
تاريخ التسجيل : 30/11/2008

ذكريات من ماضي القطيف 04 Empty
مُساهمةموضوع: ذكريات من ماضي القطيف 04   ذكريات من ماضي القطيف 04 Icon_minitimeالثلاثاء يناير 06, 2009 3:54 am

الضرائــــــــــــــــــــــــــــــب

:
كانت الضرائب تؤخذ على الدخل المقطوع سنوياً من زعيم البلاد والذي
هو يعتبر الحاكم الإداري المحلي مثل المرحوم أحمد بن مهدي بن نصر
الله الذي عاش في آخر عهد الدور الثاني السعودي وأول عهد الأتراك
الثاني لاحتلالهم القطيف، ومن بعده منصور بن جمعة الذي عاش في ظل
عهد الأتراك، حيث كان يؤخذ ما لا يقل عن مليون روبية هندية سنوياً
مع أن العملة السائدة في زمن العثمانيين هو المرضوف والقران
والحدج، ولكن الضرائب المطلوبة مما يحصله زعيم البلاد على رسم دخل
الغوص وزكاة النخيل والصناعات والمهن اليدوية بالروبيات الهندية
ولعل التعامل بالروبية كان في ذلك الوقت أكثر رواجاً في البلاد، أو
لأنها هي العملة الصعبة آنذاك، وإلا فكيف يكون تسديد تحصيل العشر
المأخوذ من دخل أهل تلك الفئات بالروبيات مع أن عملة الدولة
غيرها، ولعل أخذ العشر مما ذكر بالتقدير والتخريص من قبل البيع
ودخل المصنع ومحصول اقيام التمر والدبس والسلوق، فترسل تلك
المبالغ المتفق عليها مع زعيم البلاد لخزانة الدولة العثمانية
باسم السلطان مع ضريبة الحرب السنوية التي لا تقل عن خمسين ألف
روبية لاعفاء أهل القطيف من التجنيد وخوض المعارك التي كانت تقوم
بها الدولة العثمانية آنذاك مع روسيا لصد عدوانها أو لتوسيع رقعة
نفوذها في الشرق والغرب.
أما في بداية العهد السعودي فقد كانت الضرائب والرسوم متنوعة
إضافة لضريبة الحرب لاعفاء أهل القطيف عن التجنيد وخوض المعارك
التي كانت قائمة على قدم وساق مع الأتراك والأشراف وآل الرشيد
وبعض القبائل العربية واليمن من أجل توحيد شبه الجزيرة التي
تبعثرت من جراء التجزئة بالإمارات والحكام تحت سيطرة الأتراك
ونفوذ الأجنبي مما اضطر الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود بأن يفرض
على جميع أفراد أهل القطيف ضريبة الجهاد لتقوية الدولة الجديدة
اقتصادياً تمشياً مع متطلبات العصر ودخل الفرد حتى يتمكن من تحقيق
الدور القيادي والالتزامات المالية والقدرة على استمرارية الإنفاق
وتأمين السلاح الذي يتمثل في توفير البندقية والرشاش والمدفع إذ
لم يكن ثمة تطور ـ حينذاك ـ في وسائل الحرب المدمرة مثل الطائرة
القاذفة والصواريخ بعيدة المدى ولا حتى أرض أرض أو غيرها، ومن أجل
ذلك فرضت ضريبة الجهاد المتفاوتة على حسب الطاقة على أن لا تقل
سنوياً عن خمس روبيات ولا تزيد على مائة روبية. ومع ذلك فإن معظم
المواطنين قد عجز عن التسديد مما دعاهم لبيع الأثاث وحتى أبواب
المنازل ثم الفرار من البلاد خوفأً من العقوبة والتجنيد لأن من لم
يدخل الحرب كجندي محارب، عليه أن يدفع ضريبة الجهاد المقررة عليه
لتوفير المال الذي تحتاجه الدولة تعزيزاً لها في هذا المضمار،
إضافة لتضمين الجمرك على المرحوم علي بن حسن الفارس بمائة ألف
روبية سنوياً وأخذها عن طريق المتضمن السيد محفوظ الدعلوج خمس
الاسماك والروبيان والقصابية والباج اضافة الى زكاة القلال من
النخيل والماشية والحيوانات.
فخمس الأسماك والروبيان تؤخذ من الصيادين حيث للمتضمن رجال يزنون
الصيد في كل مرسى خصوصاً المراسي المشهورة مثل دارين، السنابس،
الزور، تاروت، القطيف، الرامس، الحجيرات، عنك، سيهات، صفوى،
فعندما يخرج الصياد بالسمك على السيف يزنون صيده فيأخذون خمسه وقد
قال محدثي من الصيادين وكان له من العمر آنذاك 15 سنة، ويذكر
بأنهم صادوا أربعمائة من أخذوا منها رجال السيد محفوظ ثمانين مناً
من سمك البياح، أما الباج والقصابية فهما على النحو الآتي:
يأخذ المتضمن عن طريق الباج على كل رأس غنم يباع ربع ريال وعلى
الحمار ريال واحد كذلك على البقر وعلى الجمال والناقة والذلول أو
على الفصيل ريالين من المشتري من بعد ما يتم البيع وعلى تنكة
الدهن ريالين والقلة أيضاً إذا لم يشترط المشتري على البائع فإن
رسم الباج يكون عليه وعلى الانسان ((العبد)) 5% من قيمته على
المشتري.. الخ.
أما القصابية فعلى ذبح رأس الغنم ريال وعلى البقرة أو الجمل ومن
كان في نوعيها ريالين، وقد طرح عن المواطنين خُمس صيد الأسماك في
عام 1354 هـ أما الأرضية فقد حذفت لما فتحت البلديات في أمهات
المدن ومنها القطيف في عام 1344 هـ فصارت تجبي الأموال عن طريق
خُمس الصيد والباج والقصابية والنظارة وقد أُحدِثت إلى جانب ذلك
الأرضية التي ترتب على كل مفرش أو جلسة يومياً قرشين ممن ليس لديه
دكان من البلدية مستأجرة ويحضر السوق لبيع ولو مكيال رطب أو سلة
كنار أو جفير خلال أو قلادة بلح أو غيرها فعليه أو عليها أن يدفع
للمتضمن قرشين على كل طرحة ولو حزمة ليف أو حزمة حطب أوغيرهما.
وقد طرحت الأرضية ورسوم الباج في عام 1379هـ من قبل نهاية العام
الهجري مما جعل متضمن الباج والأرضية المواطن المرحوم محمد علي
البيش يطالب البلدية في تعويضه عن بقية المدة مع ان دفع المتضمن
شهري وان كانت المقاولة سنوياً، كما ان بياعين الأغنام والمشترين
الحضر والبدو طالبوا الدولة في ارجاع الباج لما له من اهمية في
حفظ الحلال وفض المنازعات وترك الدعوات التي تثار بدون وجه حق،
لأن الباج له موظف يكتب عدد الأغنام او الماشية والدهن، مدوّناً في
دفتر الضبط اسم البائع، واسم المشتري، واسم الرأس والمبلغ المدفوع
والمتبقي وتسديده عند السداد الذي كثيراً ما يكون المبلغ المقبوض
امامه، ولكن باءت المطالبة باعادته بالفشل، حيث طرح كما طرحت
نطارة الدكاكين، التي كانت تؤخذ لقاء حراسة البلدية لكل دكان على
طريق النواطير ريالين شهرياً، كما طرحت رسوم رخصة مزاولة العمل على
كل فرد من الافراد القطاعي في بقية الاعمال في أي مجال وضريبة
الطرق على موظفي الدولة في عام 1385هـ اما الزكاة فهي قائمة للآن
بتخريص محصول التمور عن طريق الأملاك في حين ثمرتها ومصلحة الزكاة
لمن يزاول التجارة او يبيع الماشية او يعمل في أي نشاط من اعمال
البيع والشراء حيث لم يعط ترخيصاً الا بتسديد الزكاة المقررة عليه
حسب اعترافه بالمبلغ الذي سيزاول به أيا من تلك الاعمال.
اما الرسوم الجمركية فهي قد أنيطت من عام 1350هـ تقريباً بوزارة
المالية والاقتصاد الوطني مباشرة حيث عينت من قبلها موظفين لكي
تستوفي الرسوم دونما احالتها على المتضمن للتحصيل بقاء مبلغ مقطوع
سنوياً كما كان في بداية العهد، وللعلم فباستثناء الأرضية، فان
بقية الرسوم والضرائب كانت متجانسة في عهد الدولة العثمانية، واول
العهد الثالث من الحكم السعودي، حتى طرحت حسب التواريخ المذكورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ذكريات من ماضي القطيف 04
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ذكريات من ماضي القطيف 02
» ذكريات من ماضي القطيف 03
» ذكريات من ماضي القطيف 05
» ذكريات من ماضي القطيف 06
» ذكريات من ماضي القطيف 01

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سفينة الثقافة العامة :: .•:*¨`*:•. ][العنكي الـمنـتـديـات الادبية][.•:*¨`*:•. :: ملتقى القصص والروايـــــــــــــات-
انتقل الى: