منتديات سفينة الثقافة العامة
أهلاً وسهلاً بك في منتديات سفينة الثقافة...يسعدنا ان تنضم الى اسرتنا..
منتديات سفينة الثقافة العامة
أهلاً وسهلاً بك في منتديات سفينة الثقافة...يسعدنا ان تنضم الى اسرتنا..
منتديات سفينة الثقافة العامة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات سفينة الثقافة العامة

معآآ لـمنتدى أفضل ..
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بكم في منتديات.. العنكي.. الثقافيه.. نرحب بالاعضاء جميعآآ منتظرين المشاركات.. وابداء الآراء في الثيم الجديد.. دمتم بكل خير.. ادارة المنتدى..

 

  الشيعة وعدالة جميع الصحابة...

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو مهدي
°ˆ*¤§(عنكي مدير المنتدى)§¤*ˆ°
°ˆ*¤§(عنكي مدير المنتدى)§¤*ˆ°
أبو مهدي


الأوسمه :  الشيعة وعدالة جميع الصحابة... Ss6
ذكر
عدد الرسائل : 11986
العمل/الترفيه : Budget Specialist
المزاج : Always Great
نقاط : 28110
تاريخ التسجيل : 26/11/2008

 الشيعة وعدالة جميع الصحابة... Empty
مُساهمةموضوع: الشيعة وعدالة جميع الصحابة...    الشيعة وعدالة جميع الصحابة... Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 29, 2010 8:00 am

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرج آل محمد



عدالة الصحابة كلّهم ونزاهتهم من كلّسوء هي أحد الاَُصول التي يتديّن بها أهل السنّة، قال ابن حجر:



«اتّفق أهل السنّة على أنّ الجميع عدول ولم يخالف في ذلك إلاّ شذوذ من المبتدعة». (1)



وقال الاِيجي:

«يجب تعظيم الصحابة كلّهم، والكف عن القدح فيهم، لاَنّ اللّه عظَّمهم وأثنى عليهم في غير موضع من كتابه والرسول قد أحبَّهم وأثنى عليهم في أحاديث كثيرة». (2)



وقال التفتازاني:

«اتّفق أهل الحقّ على وجوب تعظيم الصحابة والكفّ عن الطعن فيهم، سيّما المهاجرين والاَنصار، لما ورد في الكتاب والسنّة من الثناء عليهم». (3).

غير انّ الشيعة الاِمامية عن بكرة أبيهم على أنّ الصحابة كسائر الرواة فيهم العدول وغير العدول، وانّ كون الرجل صحابياً لا يكفي في الحكم بالعدالة، بل يجب تتبع أحواله حتى يقف على وثاقته، وذلك لاَنّ القول بعدالة جميع الصحابة ونزاهتهم من كلّ شيء ممّا لا يلائم القرآن والسنّة ويكذبه التاريخ، وإليك البيان:



الصحابة في الذكر الحكيم



إنّ الذكر الحكيم يصنِّف الصحابة إلى أصناف يمدح بعضها ويذمّ بعضاً آخر، فالممدوحون هم السّابقون الاَوّلون (4) والمبايعون تحت الشجرة (5)، والمهاجرون والاَنصار (6) وأمّا المذمومون فهم أصناف نشير إلى بعضها:



1. المنافقون: لقد أعطى القرآن الكريم عناية خاصة بعصبة المنافقين،

وأعرب عن نواياهم وندَّد بهم في السور التالية: البقرة، آل عمران، المائدة، التوبة، العنكبوت، الاَحزاب، محمّد، الفتح، الحديد، المجادلة، الحشر و المنافقين، وهذا يدلّ على أنّهم كانوا جماعة هائلة في المجتمع الاِسلامي.



2. المرتابون والسمّاعون: يحكي سبحانه عن طائفة من أصحاب النبيّ انّهم كانوا يستأذنونه في ترك الخروج إلى الجهاد، ويصفهم بأنّ في قلوبهم إرتياب، وانّ خروجهم إلى الجهاد لا يزيد المسلمين إلاّخبالاً، وانّهم يقومون بالسماع للكفّار. (7)



3. الظانّون باللّه غير الحقّ: يحكي سبحانه عن طائفة من أصحاب النبيّ انّهم كانوا يظنون باللّه غير الحقّ ظنّ الجاهلية، إذ يشكّون في كون المسلمين على صراط الحق ويقولون:

(لَوْ كانَ لَنا مِنَالاََمْرِ شَيْء ما قُتِلْنا ههُنا) . (8)



4. المولُّون أمام الكفّار: يستفاد من بعض الآيات ويشهد التاريخ على أنّ جماعة من صحابة النبيّ انهزموا عن القتال مع الكفار يوم أُحد وحنين، قال ابن هشام في تفسير الآيات النازلة في أُحد ثمّ أنّبهم على الفرار عن نبيهم وهم يدعون، لا يعطفون عليه لدعائه إيّاهم، فقال:



(إِذْ تَصْعُدُونَ وَلا تَلْوونَ عَلى أَحَدٍوَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ فِي أُخراكُمْ). (9)



وقال في انهزام الناس يوم حنين:



«فلّما انهزم الناس ورأى من كان مع رسول اللّه _ صلى الله عليه وآله وسلم _ : من جفاة أهل مكّة، الهزيمة تكلّم رجال منهم بما في أنفسهم من الضغن، فقال أبو سفيان بن حرب لا تنتهي هزيمتهم دون البحر، وصرخ جبلة بن حنبل: ألا بطل السحر اليوم». (10)



هذه صفوف من الصحابة ندَّد بهم القرآن الكريم وعيَّرهم بذمائم أفعالهم وقبائح أوصافهم، أفبعد هذا يصحّ أن يعدّ جميع الصحابة عدولاً أتقياء، ويرمى من يقدح في هوَلاء بالزندقة والبدعة؟ مع أنّ اللّه سبحانه وصف طائفة منهم(وهم السمّاعون) بالظلم.



الصحابة في السنّة النبوية



روى أبوحازم عن سهل بن سعد قال، قال النبي ص:

«إنّي فرطكم على الحوض من ورد شرب، ومن شرب لم يظمأ أبداً، وليردنَّ عليَّ أقوام أعرفهم ويعرفوني، ثمّ يحال بيني وبينهم... قال أبوحازم: فسمع النعمان بن أبي عياش، وأنا أُحدّثهم بهذا الحديث فقال: هكذا سمعت سهلاً يقول؟ فقلت: نعم، قال: وأنا أشهد على أبي سعيد الخدري لسمعته يزيد فيقول: إنّهم منّي، فقال: إنّك لا تدري ما أحدثوا بعدك، فأقول: سحقاً سحقاً لمن بدَّل بعدي، أخرجه البخاري ومسلم».(11)



وروى البخاري ومسلم أنّ رسول اللّه _ صلى الله عليه وآله وسلم _ قال:



«يرد عليَّ يوم القيامة رهط من أصحابي (أو قال من أُمّتي) فيحلئون عن الحوض، فأقول يا ربّ أصحابي، فيقول: إنّه لا علم لك بما أحدثوا بعدك، انّهم ارتدّوا على أدبارهم القهقرى». (12)

وقد اكتفينا من الكثير بالقليل، و من أراد الوقوف على ما لم نذكره فليراجع جامع الاَُصول لابن الاَثير.



التاريخ وعدالة الصحابة



كيف يمكن عدّ الصحابة جميعاً عدولاً والتاريخ بين أيدينا، نرى أنّ بعضهم كوليد بن عقبة ظهر عليه الفسق في حياة النبيّ وبعده، أمّا الاَوّل فمن المجمع عليه بين أهل العلم انّقوله تعالى:



(إِنْ جاءَكُمْ فاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا) . (13)



نزلت في شأنه، كما نزل في حقّه قوله تعالى:



(أَفَمَنْ كانَ مُوَْمِناً كَمَنْ كانَ فاسِقاً لا يَسْتَوون) . (14)



وأمّا الثاني فروى أصحاب السير والتاريخ أنّ الوليد سكر وصلّـى الصبح بأهل الكوفة أربعاً ثم التفت إليهم وقال: هل أزيدكم ... . (15)



وهذا قدّامة بن مظغون صحابي بدري، روي أنّه شرب الخمر، وأقام عليه عمر الحدّ (16) ولا درأ عنه الحدّ بحجّة انّه بدري، ولا قال: قد نهى رسول اللّه _ صلى الله عليه وآله وسلم _ عن ذكر مساوىَ الصحابة، كما انّ المشهور (17) انّ عبد الرحمان الاَصغر بن عمر بن الخطاب، قد شرب الخمر وضربه عمر حدّاً فمات، و كان ممّن عاصر رسول اللّه ص.



إنّ بعض الصحابة خضب وجه الاَرض بالدماء، فاقرأ تاريخ بسر بن أرطاة، حتى أنّه قتل طفلين لعبيد اللّه بن عباس، وكم وكم بين الصحابة لدَّة هوَلاء من رجال العيث والفساد، قد حفل التاريخ بضبط مساوئهم، أفبعد هذه البيّنات يصحّ التقوّل بعدالة الصحابة مطلقاً؟!



إنّ النظرة العابرة لتاريخ الصحابة تقضي بأنّ بعضهم كان يتّهم الآخر بالنفاق والكذب (18) كما انّ بعضهم كان يقاتل بعضاً ويقود جيشاً لمحاربته، فقتل بين ذلك جماعة كثيرة، أفهل يمكن تبرير أعمالهم من الشاتم والمشتوم، والقاتل والمقتول، وعدّهم عدولاً ومثلاً للفضل والفضيلة؟!



حديث أصحابي كالنجوم



إنّ القائلين بعدالة الصحابة جميعاً يتمسّكون بما يروى عن النبيّ صانّه قال:



«أصحابي كالنّجوم بأيّهم اقتديتم اهتديتم». (19)



أقول: كيف يصحّ إسناد هذا الحديث إلى رسول اللّه _ صلى الله عليه وآله وسلم _ مع أنّ لازمه الاَمر بالمتناقضين؟ لاَنّ هذا يوجب أن يكون أهل الشام في صفّين على هدى، وأن يكون أهل العراق أيضاًعلى هدى، وأن يكون قاتل عمار بن ياسر مهتدياً، وقد صحّ الخبر عن النبيّص انّه قال له : «تقتلك الفئة الباغية»، وقال سبحانه:



(فَقاتِلُوا الَّتي تَبْغي حَتّى تَفِيءَ إِلى إِمْرِ اللّهِ) . (20)



فدلّ على أنّها مادامت موصوفة بالمقام على البغي فهي مفارقة لاَمر اللّه، ومن يفارق أمر اللّه لا يكون مهتدياً.



إنّ هذا الحديث موضوع على لسان النبيّ الاَكرم، كما صرّح بذلك جماعة من أعلام أهل السنّة، قال أبو حيّان الاَندلسي:

«هو حديث موضوع لا يصحّ بوجه عن رسول اللّه».

ثمّ نقل قول الحافظ ابن حزم في رسالته «إبطال الرأي والقياس» ما نصّه:

«وهذا خبر مكذوب باطل لم يصحّ قطّ».

ثمّ نقل عن البزّاز صاحب المسند قوله:

«وهذا كلام لم يصحّ عن النبيّ _ صلى الله عليه وآله وسلم _ وشرع بالطعن في سنده». (21)



ثمّ إنّ التفتازاني وإن أخذته العصبية في الدعوة إلى ترك الكلام في حقّ البغاة والجائرين، لكنّه أصحر بالحقيقة فقال:



«ما وقع بين الصحابة من المحاربات والمشاجرات على الوجه المسطور في كتب التاريخ، والمذكور على السنة الثقات يدلّ بظاهره على أنّ بعضهم حاد عن طريق الحقّ، وبلغ حدّ الظلم والفسق...

إلاّ أنّ العلماء لحسن ظنهم بالصحابة ذكروا لها محامل وتأويلات بها تليق...». (22)





كلمة لبعض المعاصرين من أهل السنّة

إنّ بعض المنصفين من المصريين المعاصرين قد اعترف بالحقّ، وأراد الجمع بين رأيي السنّة والشيعة في حقّ الصحابة،



فقال:

«إنّ منهج أهل السنّة في تعديل الصحابة أو ترك الكلام في حقّهم منهج أخلاقي، وانّ طريقة الشيعة في نقد الصحابة وتقسيمهم إلى عادل وجائر منهج علمي، فكلّ من المنهجين مكمّل للآخر ـ إلى أن قال:



ـ إنّ الشيعة وهم شطر عظيم من أهل القبلة يضعون جميع المسلمين في ميزان واحد، ولا يفرقون بين صحابي وتابعي ومتأخّر، كما لا يفرّقون بين متقدّم في الاِسلام وحديث عهد به إلاّ باعتبار درجة الاَخذ بما جاء به حضرة الرسول _ صلى الله عليه وآله وسلم _ والاَئمّة الاثنا عشر بعده، وانّ الصحبة في ذاتها ليست حصانة يتحصّن بها من درجة الاعتقاد، وعلى هذا الاَساس المتين أباحوا لاَنفسهم ـ اجتهاداً ـ نقد الصحابة والبحث في درجة عدالتهم، كما أباحوا لاَنفهسم الطعن في نفر من الصحابة أخلّوا بشروط الصحبة وحادوا عن محبّة آل محمّد _ عليه السلام _ ، كيف لا، وقد قال الرسول الاَعظم:



«إنّي تارك فيكم ما إن تمسّكتم بهما لن تضلّوا، كتاب اللّه وعترتي آل بيتي...».

وعلى أساس هذا الحديث ونحوه يرون انّ كثيراً من الصحابة خالفوا هذا الحديث، باضطهادهم لآل محمّد ولعنهم لبعض أفراد هذه العترة، ومن ثمّ فكيف يستقيم لهوَلاء المخالفين شرف الصحبة، وكيف يوسموا باسم العدالة؟!



ذلك هو خلاصة رأي الشيعة في نفي صفة العدالة عن بعض الصحابة، وتلك هي الاَسباب العلمية الواقعية التي بنوا عليها حججهم». (23)






الهوامش:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 ـ الاِصابة: 1|17.

2 ـ شرح المواقف:8|373.

3 ـ شرح المقاصد: 5|303.

4 ـ راجع التوبة:100.

5 ـ راجع الفتح:18.

6 ـ راجع الحشر:8.

7 ـ لاحظ التوبة:45ـ47.

8 ـ آل عمران: 154.

9 ـ آل عمران:153.

10 ـ سيرة ابن هشام:3|114و4|444.

11 ـ جامع الاَُصول لابن الاَثير:11|120، رقم الحديث 7972.

12 ـ نفس المصدر: الحديث 7973.

13 ـ الحجرات:6.

14 ـ السجدة:18. لاحظ تفسير الطبري: 21|62؛ وتفسير ابن كثير:3|452.

15 ـ راجع الكامل لابن الاَثير: 3|105 ـ 107؛ أُسد الغابة:5|91.

16 ـ أُسد الغابة:4|199؛ وسائر الكتب الرجالية.

17 ـ نفس المصدر: 3|312.

18 ـ راجع في ذلك صحيح البخاري: 5|188، في تفسير سورة النور، مشاجرة سعد بن معاذ مع سعد ابن عبادة في قضية الاِفك.

19 ـ جامع الاَُصول: 9|410، كتاب الفضائل، الحديث 6359.

20 ـ الحجرات:9.

21 ـ لاحظ جميع ذلك في تفسير البحر المحيط:5|528.

22 ـ شرح المقاصد:5|310.

23 ـ الاَُستاذ داود حنفي المصري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عنوشه
°ˆ*¤§(عنكي مشرف ملتقيات الإستراحة)§¤*ˆ°
°ˆ*¤§(عنكي مشرف ملتقيات الإستراحة)§¤*ˆ°
عنوشه


انثى
عدد الرسائل : 2137
العمر : 38
نقاط : 791
تاريخ التسجيل : 07/12/2008

 الشيعة وعدالة جميع الصحابة... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشيعة وعدالة جميع الصحابة...    الشيعة وعدالة جميع الصحابة... Icon_minitimeالأحد أكتوبر 31, 2010 3:06 am

يعطيك العافيه ابو مهدي

في ميزان الاعمال ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاكـ
°ˆ*¤§(عنكي جديد)§¤*ˆ°
°ˆ*¤§(عنكي جديد)§¤*ˆ°
ملاكـ


انثى
عدد الرسائل : 10
العمر : 34
العمل/الترفيه : المنزل
المزاج : حزين
إحترام قوانين المنتدى :  الشيعة وعدالة جميع الصحابة... 221010
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 17/12/2010

 الشيعة وعدالة جميع الصحابة... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشيعة وعدالة جميع الصحابة...    الشيعة وعدالة جميع الصحابة... Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 17, 2010 8:27 am

يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشيعة وعدالة جميع الصحابة...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سفينة الثقافة العامة :: .•:*¨`*:•. ][العنكي الـمنـتـديـات الـعـامـة][.•:*¨`*:•. :: الملتقى الإسلامي-
انتقل الى: