أبو مهدي °ˆ*¤§(عنكي مدير المنتدى)§¤*ˆ°
الأوسمه : عدد الرسائل : 11986 العمل/الترفيه : Budget Specialist المزاج : Always Great نقاط : 28110 تاريخ التسجيل : 26/11/2008
| موضوع: القاضي الدحيم: وقعت مع الشيخ الصفار "مذكرة تسامح" لجمع الأمة الأحد فبراير 14, 2010 3:13 pm | |
| القاضي الدحيم: وقعت مع الشيخ الصفار "مذكرة تسامح" لجمع الأمة
كشف القاضي السعودي السابق والكاتب الفقهي الشيخ محمد الدحيم أنه وقع في وقت سابق مذكرة بعنوان "التسامح" مع الشيخ حسن الصفار نصت على القواسم المشتركة بين السنة والشيعة في السعودية.
وقال الدحيم يوم الجمعة ضمن احدث حلقات برنامج "إضاءات" على شاشة العربية انه يؤمن بمبدأ التسامح مع أهل الإسلام عموما، مبينا أن مذكرة التسامح التي وقعها مع الشيخ الصفار دعت إلى العمل على ما يجمع الأمة من القواسم دون ما يفرقها.
وجاء كلام الدحيم مع تجدد الحديث عن ضرورة توقيع ميثاق شرف بشأن التعايش الطائفي بين السنة والسنة في السعودية.
وفي السياق نفسه، كشف الشيخ الصفار خلال خطبة الجمعة عن بنود وثيقة تعايش مقترحة سبق ان ناقشها علماء كبار من اتباع المذهب الشيعي والسنة، .
وقال الدحيم: إن فكر بن تيمية أسهمت في بعض الأفكار المتشددة لدى التكفيريين لكنهم اعتمدوا على آرائه بشكل خاطئ، موضحا أنه من المفترض أن ينظر هؤلاء لمجمل إنتاج بن تيمية الفقهي خصوصا وأنه تراجع في آخر حياته عن كثير من آرائه التي كتبها وهو في سن مبكرة.
وأكد الشيخ الدحيم أن بن تيمية لم تكن لديه مشكلة مع أهل القبلة بالإجمال، مبينا أن هذا ما نقله عن تلميذه الذهبي في آخر حياته.
وأشار إلى أن كثيرا من الفقهاء المعاصرين ليس لديهم اطلاع على ما يحدث في العالم من حولهم، وليست عندهم روح العصر، مفترضا أن من ليست لديه روح العصر فلا يبقى له سوى شروره.
وتحدث الدحيم عن مبدأ فتح الذرائع في مقابل سد الذرائع الذي يعمل به غالب الفقهاء وحملة الفقه، وقال إنهم يتوهمون حدوث أشياء لم تحدث، وينظرون إلى المصالح الخاصة دون المصالح العامة.
ووصف الفقهاء الذين يتبعون قاعدة سد الذرائع بشكل أساس بأنهم متخلفون علميا وعاجزون فقهيا وكسالى ذهنيا، وهو ما جعلهم يغلقون على الناس أبواب المباح، بينما الأصل في الأمور الإباحة.
وشدد الدحيم على أن الوقوف على حراسة الأفكار قتل لها، مناديا بحرية القراءة والإطلاع العام، ومبينا أن منع الناس من القراءة والتفكير المتحيز سابقا يؤثر في انطباع القارئ عن ما يقرأ، ويقلل مستوى المعرفة والتفكير لديه.
|
| |
|