منتديات سفينة الثقافة العامة
أهلاً وسهلاً بك في منتديات سفينة الثقافة...يسعدنا ان تنضم الى اسرتنا..
منتديات سفينة الثقافة العامة
أهلاً وسهلاً بك في منتديات سفينة الثقافة...يسعدنا ان تنضم الى اسرتنا..
منتديات سفينة الثقافة العامة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات سفينة الثقافة العامة

معآآ لـمنتدى أفضل ..
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بكم في منتديات.. العنكي.. الثقافيه.. نرحب بالاعضاء جميعآآ منتظرين المشاركات.. وابداء الآراء في الثيم الجديد.. دمتم بكل خير.. ادارة المنتدى..

 

 مرورالرياض يجري تغييرات على حدود السرعة القصوى بطرق المدينة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو مهدي
°ˆ*¤§(عنكي مدير المنتدى)§¤*ˆ°
°ˆ*¤§(عنكي مدير المنتدى)§¤*ˆ°
أبو مهدي


الأوسمه : مرورالرياض يجري تغييرات على حدود السرعة القصوى بطرق المدينة Ss6
ذكر
عدد الرسائل : 11986
العمل/الترفيه : Budget Specialist
المزاج : Always Great
نقاط : 28110
تاريخ التسجيل : 26/11/2008

مرورالرياض يجري تغييرات على حدود السرعة القصوى بطرق المدينة Empty
مُساهمةموضوع: مرورالرياض يجري تغييرات على حدود السرعة القصوى بطرق المدينة   مرورالرياض يجري تغييرات على حدود السرعة القصوى بطرق المدينة Icon_minitimeالأحد أبريل 24, 2011 7:05 am


المقبل أكد أن السرعة لازالت من ضمن القضايا الرئيسة
مرورالرياض يجري تغييرات على حدود السرعة القصوى بطرق المدينة



مرورالرياض يجري تغييرات على حدود السرعة القصوى بطرق المدينة 0092
أجرى مرور منطقة الرياض تغييرات على حدود السرعة القصوى لبعض الطرق في مدينة الرياض وذلك بعد دراسة السرعات المحددة على شبكة الطرق في مدينة الرياض، وذلك وفق توجيه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.

وقد قام فريق عمل اللجنة العليا للسلامة المرورية المشكل من اللجنة الفنية للسلامة المرورية ممثلاً بالهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، وأمانة منطقة الرياض، ووزارة النقل وإدارة مرور منطقة الرياض، بعمل بعض التعديلات على سرعات بعض الطرق الرئيسية بالمدينة لحين استكمال شبكة الطرق الأخرى من قبل الدراسة الشاملة المتوقع انتهائها خلال الأشهر القادمة.

وأوضح العميد عبدالرحمن المقبل مدير مرور منطقة الرياض بأن نتائج الدراسة قد أبقت على عدد من الطرق ضمن حدود السرعة القائمة، وبشكل خاص الطرق الداخلية والشريانية في المدينة، وتعديل السرعات على الطرق التي تتوافق مع معايير تغيير السرعة فيها، حيث تم إجراء بعض التعديلات على بعض الطرق بحد أقصى 10 كلم/ ساعة، بعد ضمان أن هذه الزيادة سوف تمكن من خلق التوازن بين فعالية السرعة المحددة على الطرق، وتحقيق عناصر السلامة المرورية، مع الحد من مخالفات السرعة على الطرق، وضمان التزام مستخدمي الطرق بالسرعة المحددة مع ضرورة متابعة وتقييم التغيير لضمان وسلامة الأداء.

كما أشار أن مفهوم السرعة المناسبة ضمن منظومة القيادة الآمنة هي تلك السرعة التي تأخذ في الاعتبار عناصر السلامة المرورية في المقام الأول، ولا تغفل حجم وكثافة الحركة المرورية، والنشاطات القائمة على جانبي الطريق،

وقد أكد العميد المقبل بأن الدراسة قد اعتمدت على منهجية العمل التالية:

• تكون السرعة المحددة متناسبة مع الطرق المطبقة عليه، بحيث تأخذ في الاعتبار وظيفة الطرق، حجم وكثافة حركة السير عليه، النشاطات القائمة على جانبي الطريق، والخصائص التصميمية والتشغيلية للطريق.


• دراسة ومراجعة كافة المعلومات المتعلقة بالحوادث، والمخالفات المرورية على الطرق


• إجراءات هندسة الطرق: في بعض المواقع يجب وضع إجراءات لتخفيض السرعة، وهذه المواقع تشمل المناطق التي يوجد بها تمركز كثيف من مستخدمي الطريق، على سبيل المثال خارج المدارس وداخل الأحياء السكنية وفي ظل عدم وجود معابر مشاة آمنه .
• السرعة التصميمية بالطريق والمعايير المستخدمة في بناء وإعادة تأهيل الطريق

وأشار العميد المقبل بأن السرعة لازالت من ضمن القضايا الرئيسة ذات العلاقة المباشرة بسلامة الطرق. كما أنها تعد من العوامل الرئيسة في وقوع الكثير من الحوادث.

وبناء على الإحصائيات المرورية في منطقة الرياض للعام 1431هـ اتضح أن السـرعة تسـاهم بحوالي 50% من حوادث الوفيات والإصابات الخطرة في مدينة الرياض، وان نضام ضبط المخالفات المرورية آليا قد ساهم ولله الحمد من انخفاض نسبة الوفيات والإصابات الخطرة في المدينة.

وفي ختام تصريحه أشار العميد المقبل أنه ولضمان أن تكون نتائج تغيير السرعة متوافقة مع معايير السلامة المرورية، فقد أكدت الدراسة على أهمية التغير التصاعدي في سرعة الطريق بحد أقصى 10 كلم/ ساعة،

كما تم الاعتماد على نموذج تحديد السرعة بناء على سرعة النسبة 85% من مستخدمي الطريق والأخذ في الاعتبار لكثافة الحركة المرورية والبيئة الهندسية المحيطة بالطريق واختيار منهجية معيارية عند تحديد هذه السرعة:

حد السرعة المقترح = سرعة النسبة 85%( أقصى سرعة قانونية قصوى لفئة الطرق الحرة) × تأثير العوامل المرورية × تأثير العوامل الهندسية × تأثير الأنشطة الجانبية للطريق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مرورالرياض يجري تغييرات على حدود السرعة القصوى بطرق المدينة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سفينة الثقافة العامة :: .•:*¨`*:•. ][العنكي الـمنـتـديـات الـعـامـة][.•:*¨`*:•. :: ملتقى اخر الأخبار والاحــــداث-
انتقل الى: