منتديات سفينة الثقافة العامة
أهلاً وسهلاً بك في منتديات سفينة الثقافة...يسعدنا ان تنضم الى اسرتنا..

منتديات سفينة الثقافة العامة

معآآ لـمنتدى أفضل ..
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بكم في منتديات.. العنكي.. الثقافيه.. نرحب بالاعضاء جميعآآ منتظرين المشاركات.. وابداء الآراء في الثيم الجديد.. دمتم بكل خير.. ادارة المنتدى..

شاطر | 
 

 مفهوم اللغة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو مهدي
°ˆ*¤§(عنكي مدير المنتدى)§¤*ˆ°
°ˆ*¤§(عنكي مدير المنتدى)§¤*ˆ°
avatar

الأوسمه :
ذكر
عدد الرسائل : 11986
العمل/الترفيه : Budget Specialist
المزاج : Always Great
نقاط : 28110
تاريخ التسجيل : 26/11/2008

مُساهمةموضوع: مفهوم اللغة   السبت فبراير 20, 2010 5:03 pm







مفهوم اللغة
اللغة وسيلة أساسية من وسائل الاتصالات الاجتماعية وخاصة في التعبير عن الذات وفهم الآخرين ووسيلة مهمة من وسائل النمو العقلي والمعرفي والانفعالي وهي نظام من الرموز المتفق عليها والتي تمثل المعاني المختلفة ويطلق عليها ( Semantic ) والتي تسير وفق قواعد معينة تسمى ( grommet structure )
تنقسم اللغة من حيث طبيعتها إلى مظهرين أساسيين أو رئيسيين هما :
اللغة الغير لفظية :
ويعبر عنها بمصطلح اللغة الاستقبالية ( Receptive language ) وتعرف اللغة الاستقبالية على انها اللغة التي تتمثل في قدرة الفرد على سماع اللغة وفهمها وتنفيذ ها دون نطقها .
اللغة اللفظية :
وتمثل اللغة المنطوقة والمكتوبة ويعبر عنها بمصطلح اللغة التعبيرية ( Expresser language ) وتعرف اللغة التعبيرية أنها تلك اللغة التي تتمثل في قدرة الفرد على نطق اللغة ( Shaken Language ) وكتابة اللغة ( Written Language )ولغة الإشارة ( Language Sign ) وترتبط بمفهوم اللغة ( Language ) مصطلحات آخري مثل مصطلح الكلام ( Speech ) ومصطلح النطق
( Articulation ) وترتبط هذه المصطلحات بعضها ببعض إذا يقصد بالكلام القدرة على تشكيل وتنظيم الأصوات في اللغة اللفظية وأما النطق فيقصد به الحركات التي تقوم بها الحبال الصوتية أو جهاز النطق أثناء إصدار الأصوات .
العوامل المؤثرة في النمو اللغوي
يتأثر النمو اللغوي بعدد من العوامل هي ، كما حددها فتزجيرلد عام 1977 م هي :
1. الجنس ( sex ) :
إذ يلاحظ أن الإناث أسرع في نموهن اللغوي من الذكور .
2. العوامل الأسرية :
ويقصد بذلك ترتيب الطفل في الأسرة والظروف الاقتصادية والاجتماعية للأسرة فالطفل الوحيد في الأسرة أكثر ثراء في محصوله اللغوي مقارنة مع الأطفال الآخرين ، ويؤكد ذلك ما توصلت إليه دراسة وعيدان ( 1977م) والتي بينت أن متوسط الكلمات الجارية للأخوة الباقين هو (898,6) كلمة في حين أن متوسط الكلمات الجارية للإخوة الباقين هو (685,6) كلمة . كما أن أطفال المؤسسات والملاجئ أقل محصولاً من الناحية اللغوية مقارنة مع الأطفال الذين يربون في أسرهم بسبب قلة خبراتهم واتصالاتهم مع الآخرين وإهمالهم أحياناً .
3. الوضع الصحي والجسمي للفرد :
ويقصد بذلك أهمية الجوانب الصحية والجسمية والحسية والسمعية للفرد وعلاقتها بالنمو اللغوي أذا يتأثر النمو اللغوي بسلامة الأجهزة الحسية السمعية والبصرية والنطقية للفرد.
4. وسائل الإعلام :
ويقصد بذلك أهمية دور وسائل الإعلام كالإذاعة والصحافة والتلفزيون ....في زيادة المحصول اللغوي للطفل .
5. عملية التعليم :
يقصد بذلك ان عملية التعليم وما تتضمنه من قوانين التعزيز والاستعمال والاهمال تلعب دوراً مهماً في تعليم اللغة .
6. القدرة العقلية :
ويقصد بذلك أهمية القدرة العقلية (الذكاء ) في النمو اللغوي للطفل فالطفل الذي يتميز بذكاء عال يفوق الأطفال العاديين والمعوقين عقلياً في محللتواصل اضغط على عنوان البريد الالكترونيذصوله اللغوي كما يتميز باكتسابه اللغة في عمر زمني مبكر مقارنة مع الأطفال العاديين والمعوقين عقلياً كما تظهر الكلمة الأولى للطفل العادي في السنة الأولى من العمر في حين تظهر الكلمة الأولى لدى الطفل المعوق عقلياً في نهاية السنة الثالثة .وهناك علاقة بين الذكاء والنمو اللغوي .
7. مراحل النمو اللغوي :
· مرحلة البكاء
وفي هذه المرحلة يعبر الطفل عن حاجاته وانفعالاته بالصراخ وتمتد هذه المرحلة منذ الميلاد وحتى السنة الاولى من العمر ا مابعد ذلك .
· مرحلة المناغاة
وفي هذه المرحلة يصدر الطفل الأصوات والمقاطع ويكررها و تمتد هذه المرحلة من الشهر الرابع والخامس تقريبا وحتى الشهر الثامن أو التاسع .
· مرحلة التقليد :
وفي هذه المرحلة يقلد الطفل الأصوات أو الكلمات التي يسمعها تقليدا خاطئاً فقد يغير ويبدل أو يحذف أو يحرف مواقع الحروف في الكلمات التي ينطقها وقد يرجع ذلك إلى عوامل كثيرة أهمها مدى نضج جهاز النطق وضعف الإدراك السمعي وقلة التدريب ولكن مع استمرار عوامل النضج والتعليم والتدريب تصبح قدرة الطفل على التقليد أكثر دقة وتمتد هذه المرحلة منذ نهاية السنة الأولى من العمر وحتى الرابعة أو الخامسة تقريباً .
· مرحلة المعاني :
في هذه المرحلة يربط الطفل مابين الرموز اللفظية معناها وتمتد هذه المرحلة منذ السنة الاولى من العمر وحتى عمر الخامسة وما بعدها .


عبد الله السعد وني
أخصائي أمراض النطق والتخاطب



_________________
Smile Today , Cry any other Day
]
لا تكتب إنشاء الله بل أكتب إن شاء الله
إدارة المنتدى تتمنى لكم طيب الإقامة وترحب بإقتراحاتكم وتستقبل شكاواكم على مدار الساعة عبر المراسلات من داخل المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مـــاريا
°ˆ*¤§(عنكي مشرفة جمال حواء)§¤*ˆ°
°ˆ*¤§(عنكي مشرفة جمال حواء)§¤*ˆ°
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1253
العمر : 35
العمل/الترفيه : ميك آب
المزاج : حنونة بطبعي
إحترام قوانين المنتدى :
نقاط : 338
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم اللغة   الإثنين مارس 01, 2010 8:32 pm

مشكور ابو مهدي
لا عدمناك

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو مهدي
°ˆ*¤§(عنكي مدير المنتدى)§¤*ˆ°
°ˆ*¤§(عنكي مدير المنتدى)§¤*ˆ°
avatar

الأوسمه :
ذكر
عدد الرسائل : 11986
العمل/الترفيه : Budget Specialist
المزاج : Always Great
نقاط : 28110
تاريخ التسجيل : 26/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم اللغة   الأربعاء مارس 03, 2010 8:39 pm

ماريا
العفو
ومشكوره على المرور

_________________
Smile Today , Cry any other Day
]
لا تكتب إنشاء الله بل أكتب إن شاء الله
إدارة المنتدى تتمنى لكم طيب الإقامة وترحب بإقتراحاتكم وتستقبل شكاواكم على مدار الساعة عبر المراسلات من داخل المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مفهوم اللغة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سفينة الثقافة العامة :: .•:*¨`*:•. ][العنكي الـمنـتـديـات الاسريه][.•:*¨`*:•. :: ملتقى أطفال حواء-
انتقل الى: