منتديات سفينة الثقافة العامة
أهلاً وسهلاً بك في منتديات سفينة الثقافة...يسعدنا ان تنضم الى اسرتنا..

منتديات سفينة الثقافة العامة

معآآ لـمنتدى أفضل ..
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بكم في منتديات.. العنكي.. الثقافيه.. نرحب بالاعضاء جميعآآ منتظرين المشاركات.. وابداء الآراء في الثيم الجديد.. دمتم بكل خير.. ادارة المنتدى..

شاطر | 
 

 السُّعال... كيف تعالجين طفلك؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو مهدي
°ˆ*¤§(عنكي مدير المنتدى)§¤*ˆ°
°ˆ*¤§(عنكي مدير المنتدى)§¤*ˆ°


الأوسمه :
ذكر
عدد الرسائل : 11986
العمل/الترفيه : Budget Specialist
المزاج : Always Great
نقاط : 28110
تاريخ التسجيل : 26/11/2008

مُساهمةموضوع: السُّعال... كيف تعالجين طفلك؟   السبت نوفمبر 21, 2009 4:58 pm


السُّعال...
كيف تعالجين طفلك؟
ليالٍ مضطربة، فقدان الشهيّة، شعور بالإرهاق... حين يصبح سعال الطفل مزمناً، تصاب الأسرة كلّها بالاضطراب. كيف يمكن مساعدته في تخطّي هذه اللحظات المزعجة؟
معروف أنّ السعال آليّة دفاع طبيعيّة للتخلّص من العناصر المضرّة بالقصبة الهوائية. بالتالي، ليس عدوّاً لطفلكِ الذي يُشفى تلقائياً من الالتهابات الفيروسيّة غالباً. لكن قد يحدث أن تؤدي نوبات السعال إلى التهاب موضعي طويل الأمد نسبيّاً، أو قد تنجم عن أسباب أخرى أقلّ شيوعاً. لا بدّ من استشارة الطبيب دورياً للتأكد من الأسباب. كذلك يمكنكِ اللجوء إلى تدابير بسيطة كإعطاء طفلكِ شراباً ساخناً بانتظام، وترطيب الجوّ في غرفته من خلال تهويتها كلّ صباح، ووضع كوب مياه إلى جانبه.
إليكِ بعض النصائح وتجارب أمهات أصيب أطفالهن بنوبات من السعال، لتتعرّفي إلى علاج المشكلة.
شُفي طفلي ثم انتكست حالته
يتعرّض الطفل الذي يدخل إلى الحضانة لخطر الإصابة بفيروسات عدّة، لا سيّما في فصل الشتاء. تؤدي هذه الفيروسات إلى نشوء التهابات (التهاب البلعوم، التهاب القصبة الهوائية...) وقد تتكرّر إلى حدود ثماني مرّات سنويّاً. لكن يُشفى طفل بشكل كامل من بين كلّ إصابتين. لا تقلقي إذاً! ما إن يسيل أنفه ويبدأ بالسعال، سارعي إلى غسله بمصل فيزيولوجي.
إذا استمرّت الحالة، يمكن إعطاؤه نوعين من أدوية السعال: شراب لتسييل الإفرازات في القصبات الهوائية، أو مضادّ للسعال ليتمكّن من النوم. قد يساعد الخضوع لجلسات تدليك تنفّسي في إفراغ القصبات. لا يجب استعمال مضادات حيويّة إلا في حال الالتهاب الخطير. إذا لم يكن الطفل في حالته الطبيعيّة (فقدان الشهيّة، عدم الرغبة في اللعب...)، استشيري الطبيب.
... يسعل قبل النوم
يؤدي ارتجاع المريء الشائع عند الأطفال الرضّع إلى التجشّؤ والشعور بالحموضة، ما قد يؤدي إلى فرط في السعال في وقت النوم. يكفي بعض التدابير البسيطة غالباً للتعامل مع هذه الحالة: رفع مستوى فراش السرير (بزاوية تتراوح بين 20 و30 درجة)، تجزئة الوجبات وزيادة كميّتها. إذا لم ينفع ذلك، يمكن اللجوء إلى علاج من نوع آخر: ضمادات للمعدة تكون مضادة للحموضة. لكن اطمئنّي: رغم طول مدّة العلاج أحياناً، لا يكون الارتداد المعوي خطيراً جداً.
... طوال أيّام السنة،
يسيل أنف طفلك بشكل مستمرّ؟ عيناه دائمتا الاحمرار، ويعطس صباحاً؟ ربما يعود سعاله إلى نوع من الحساسيّة. يقضي العلاج بالتخلّص من بواعث التجاوب المسؤولة عنها (حيوانات أليفة، قُراديّات...). شغّلي جهاز التهوئة بانتظام، واستعملي أغطية سرير لا تثير الحساسيّة.
لا يوصى ببساط الموكيت والوسادات المصنوعة من الريش والزغب. قد تفيد العلاجات المضادّة للحساسيّة والخاصّة بتنقية الجيوب الأنفيّة في هذا المجال أيضاً. كذلك يمكنكِ اللجوء إلى علاج لإبطال مفعول الحساسيّة، إذا حدّدت باعث التجاوب.
... مع صفير بالصدر
قد يكون السعال المترافق مع صفير بالصدر، تحديداً عند الزفير، أول مظاهر الربو عند الطفل. يجب أخذ ذلك بعين الاعتبار، لا سيّما إذا كانت الحالة ناجمة عن تنشّق التبغ أو الضحك أو الجهد. اعرفي أيضاً أنّ «سعال الربو» يظهر في نهاية الليل تلقائياً. من الأفضل استشارة الطبيب. إذا دعت الحاجة، يقوم بفحص شامل ويصف علاجاً خاصّاً. يُصاب الطفل غالباً بفصول عدّة من الالتهابات التنفسيّة. يؤدّي ذلك إلى الإصابة بحساسيّة مفرطة في القصبات الهوائية تتجسّد بصوت صفير في الصدر. أحياناً، يكون للطفل قابليّة وراثية للإصابة بالحساسيّة. لكن اطمئنّي، تُصاب نسبة ضئيلة من الرضّع بالربو. ويتم التحكّم بمعظم الحالات بواسطة علاج بسيط ومناسب.
أدوية ضرورية
1 - مرطّب: رذاذ يُغسَل به الأنف لتسييل الإفرازات وترطيب الأغشية. رشّي كميّة صغيرة من الرذاذ في كلّ منخار، مرّتين أو ثلاث مرّات يوميّاً.
2 - منظّف: محلول من مياه البحر يوفّر العناصر الغذائية الأساسيّة. رشّي منه صباحاً ومساءً
3 - دواء لإفراغ القصبة الهوائية: مرهم مزيل للاحتقان لمساعدة الطفل في التنفس ليلاً. ادهنيه مساءً على صدره. لكن يوصى بعدم استعماله للأطفال الذين يقلّ عمرهم عن الثلاثين شهراً.
4 - أدوية نباتية: تتألف أساساً من الصنوبر، والخزامى، وإكليل الجبل، والنعناع. رشّي هذه الزيوت الأساسيّة في غرفة الطفل قبل ساعة من نومه.
5 - شراب ضد السعال: تساهم ملعقة صغيرة في تخفيف السعال المزعج. أعطيه لطفلكِ من ثلاث إلى خمس مرّات يوميّاً.
شهادة
منى، والدة ناديا (سنتان):
هدأ سعال ابنتي بفضل الزيوت
«بعد إصابتها بالتهاب القصبات، راحت ابنتي تسعل بشكل غير مبرّر وبلا توقّف. لم تعد تنام ليلاً وكانت ترفض الأكل. شعر كلّ من في المنزل بالتشنّج والتعب، ولم نعرف كيفيّة معالجة الموضوع. لتفادي إعطائها أدوية كثيرة، قرّرتُ إحداث تغييرات على المناخ الذي تعيش فيه. خلال أشهر عدّة، حرصتُ على تشغيل منقّي الهواء طوال اليوم في غرفتها، مع رشّ بخّاخ للزيوت الأساسيّة بروح النعناع والأوكالبتوس. كذلك منعتُها من اللعب بالألعاب القماشيّة وتركت لها تلك التي أواظب على غسلها. في الليالي الأولى، لم تشأ ناديا النوم: كانت الرائحة تزعجها في البداية، لكن سرعان ما اعتادت عليها. لم يتوقف السعال بالكامل قبل ستّة أشهر، فعانت معها الأسرة بأكملها. اليوم، يمكن القول إننا تخطّينا المشكلة».

جريدة الجريدة
الخميس 04 يونيو 2009 ,11 جمادى الثانية 1430
http://www.aljarida.com/aljarida/Article.aspx?id=114292

_________________
Smile Today , Cry any other Day
]
لا تكتب إنشاء الله بل أكتب إن شاء الله
إدارة المنتدى تتمنى لكم طيب الإقامة وترحب بإقتراحاتكم وتستقبل شكاواكم على مدار الساعة عبر المراسلات من داخل المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
السُّعال... كيف تعالجين طفلك؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سفينة الثقافة العامة :: .•:*¨`*:•. ][العنكي الـساحة التطويرية والتعليمية][.•:*¨`*:•. :: ملتقى الطب والأطباء-
انتقل الى: