منتديات سفينة الثقافة العامة
أهلاً وسهلاً بك في منتديات سفينة الثقافة...يسعدنا ان تنضم الى اسرتنا..

منتديات سفينة الثقافة العامة

معآآ لـمنتدى أفضل ..
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بكم في منتديات.. العنكي.. الثقافيه.. نرحب بالاعضاء جميعآآ منتظرين المشاركات.. وابداء الآراء في الثيم الجديد.. دمتم بكل خير.. ادارة المنتدى..

شاطر | 
 

 وزارة العمل: لا يحق لصاحب العمل فرض شرط كشف الوجه للفتاة المنقبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو مهدي
°ˆ*¤§(عنكي مدير المنتدى)§¤*ˆ°
°ˆ*¤§(عنكي مدير المنتدى)§¤*ˆ°
avatar

الأوسمه :
ذكر
عدد الرسائل : 11986
العمل/الترفيه : Budget Specialist
المزاج : Always Great
نقاط : 28110
تاريخ التسجيل : 26/11/2008

مُساهمةموضوع: وزارة العمل: لا يحق لصاحب العمل فرض شرط كشف الوجه للفتاة المنقبة   السبت سبتمبر 10, 2011 3:11 pm


وزارة العمل: لا يحق لصاحب العمل فرض شرط كشف الوجه للفتاة المنقبة






شددت وزارة العمل على انه ليس من حق اي صاحب عمل فرض شرط كشف الوجه للفتاة المنقبة، مؤكدة أن نظام العمل نص في المادة الرابعة على أنه (يجب على صاحب العمل والعامل عند تطبيق أحكام النظام الالتزام بمقتضيات أحكام الشريعة الإسلامية).

وبين المتحدث الإعلامي لوزارة العمل حطاب العنزي انه بناء على هذه المادة فقد أفردت الوزارة بابًا كاملًا لعمل المرأة، وهناك مفتشون ومفتشات يقومون بزيارات ميدانية للمنشآت للتحقق من الوضع النظامي لكل منها، ورصد المخالفات وتسجيلها.جاء ذلك خلال جولةبحسب المدينة في القسم النسائي لمكتب العمل بجدة الذي يعد من أولى الوجهات التي تقصدها الخريجون والخريجات بحثا عن وظيفة تكفل لهم سبل العيش الكريم، وعلى الرغم من التسهيلات التي يجدها المتقدم أو المتقدمة في المقابلة الأولى التي لا تشترط سوى بطاقة الأحوال والشهادات، إلا انه سريعا ما تظهر أمامهما الكثير من التعقيدات من قبل الشركات والتي يقف مكتب العمل عاجزا عن حماية المتقدمين منها، خاصة أنه (مكتب العمل) يعد وسيلة ربط بين طالبي الوظائف وشركات القطاع الخاص، حيث أكدت غالبية المتقدمات أن شرط كشف الوجه يقف حائلا بينهن وبين العديد من الوظائف المطروحة رغم أنه غير مذكور في الشروط المصرح بها، ولكن ما أن تتم مرحلة المقابلة الشخصية حتى تفاجأ الفتاة بهذا الطلب الغريب.

هناء الخالدي (إحدى الباحثات عن وظيفة) تقول: كثيرًا ما يتم قبولي في شركات القطاع الخاص بناء على شهاداتي، ولكن ما ان يسألوني إن كنت منقبة أو محجبة وأخبرهم بأنني منقبة، حتى ينقلب الأمر رأسا على عقب، وأفاجأ بـ «الكارثة» -حسب وصفها- حيث يتم الاعتذار عن توظيفي بحجة ان رئيس العمل لا يرتاح إلى التعامل مع المنقبات، أو أن خدمة العملاء بحاجة للتعامل المباشر بدون نقاب.

وتضيف سارة الجعيث: اضطررت الى ان اخلع نقابي في فترات العمل والالتزام به خارجه حتى أتمكن من الحصول على وظيفة براتب جيد، حيث ان غالبية الشركات الكبرى لا ترغب في توظيف المنقبات، وأنا بحاجة لراتب جيد لكي أنفق على اسرتي التي أتحمل مسؤوليتها، خاصة بعد أن مارست عددا من الوظائف لم تكن رواتبها تسد حاجاتي الاساسية.

مكتب العمل: لا نجبر أحدًا ومهمتنا توفير الوظيفةوردا على سؤال عما إذا كان مكتب العمل يحمي المنقبات المتقدمات للوظائف من شرط كشف الوجه، أجاب مصدر في المكتب -تحتفظ «المدينة» باسمه- «للاسف ليست هناك أي وسيلة لاجبار شركات القطاع الخاص على توظيف المنقبات، ولكن ما أن تكتشف الفتاة هذا الشرط يحق لها ان ترفع خطابا للمكتب ليبحث لها عن وظيفة أخرى.




































_________________
Smile Today , Cry any other Day
]
لا تكتب إنشاء الله بل أكتب إن شاء الله
إدارة المنتدى تتمنى لكم طيب الإقامة وترحب بإقتراحاتكم وتستقبل شكاواكم على مدار الساعة عبر المراسلات من داخل المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
وزارة العمل: لا يحق لصاحب العمل فرض شرط كشف الوجه للفتاة المنقبة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سفينة الثقافة العامة :: .•:*¨`*:•. ][العنكي الـمنـتـديـات الـعـامـة][.•:*¨`*:•. :: ملتقى اخر الأخبار والاحــــداث-
انتقل الى: