منتديات سفينة الثقافة العامة
أهلاً وسهلاً بك في منتديات سفينة الثقافة...يسعدنا ان تنضم الى اسرتنا..

منتديات سفينة الثقافة العامة

معآآ لـمنتدى أفضل ..
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بكم في منتديات.. العنكي.. الثقافيه.. نرحب بالاعضاء جميعآآ منتظرين المشاركات.. وابداء الآراء في الثيم الجديد.. دمتم بكل خير.. ادارة المنتدى..

شاطر | 
 

 "بلدي جدة": "مزارع ملوثة" تصدّر منتجاتها إلى"سوق الخضراوات"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو مهدي
°ˆ*¤§(عنكي مدير المنتدى)§¤*ˆ°
°ˆ*¤§(عنكي مدير المنتدى)§¤*ˆ°


الأوسمه :
ذكر
عدد الرسائل : 11986
العمل/الترفيه : Budget Specialist
المزاج : Always Great
نقاط : 28110
تاريخ التسجيل : 26/11/2008

مُساهمةموضوع: "بلدي جدة": "مزارع ملوثة" تصدّر منتجاتها إلى"سوق الخضراوات"   السبت يونيو 25, 2011 4:24 am

المستهلكون معرضون لـ "بكتيريا القولون" والفشل الكلوي

"بلدي جدة": "مزارع ملوثة" تصدّر منتجاتها إلى"سوق الخضراوات"












كشف رئيس اللجنة الخماسية لمعالجة أوضاع سوق الخضراوات والفاكهة في محافظة جدة بسام أخضر أن المستهلكين للخضراوات والفاكهة في المحافظة معرضون لـ "بكتيريا القولون"، إضافة إلى إصابتهم بالفشل الكلوي والأمراض الأخرى، نتيجة لتلوث هذه المنتجات بمياه الصرف الصحي الخطرة.

وقال: إن سوق الخضراوات في جدة يتداول أكثر من 60 مليون ريال يومياً، ما يعني أن استثماراتها الشهرية تتجاوز الـ 8.1 بليون ريال، أي ما يزيد على 20 بليون ريال سنوياً، وأتوقع أن هذه الأرقام ستعجل من إنشاء مختبر لفحص الخضراوات خلال الأشهر القليلة المقبلة، إذ ستتولى هيئة الغذاء والدواء مسؤولية الإشراف عليه، مع استمرار اعتماد نتائج التحاليل الصادرة من مختبرات وزارة الصحة للمياه والمنتجات الأخرى.

وأشار إلى وجود تقارير رسمية صادرة عن إمارة منطقة مكة المكرمة كشفت عن مزارع يتم ريها بمياه الصرف الصحي، إضافة إلى أن اللجنة الدائمة لمراقبة ري المزارع بهذه المياه التي بدأت عملها منذ عام 1415هـ أثبتت ذلك، خلافاً لتأكيدات تقارير هيئة الرقابة والتحقيق في المنطقة عن وقوع هذه الكارثة، وهو ما دعا إمارة المنطقة أخيراً بسرعة التوجيه لإنشاء مختبر للورقيات في حلقة الخضراوات، لمعالجة هذه الأزمة.

واعترف أن هذه المخالفات التي وصفها بـ «الجريمة» تمارس في وضح النهار، وتحدث بسبب تحايل الكثير من سائقي الصهاريج في المحافظة، الذين يعمدون إلى سحب مياه الصرف الصحي، ومن ثم تفرغها في المزارع بدلاً من الذهاب بها إلى الأماكن المخصصة لها اختصاراً للوقت .

وأكد أخضر وهو عضو المجلس البلدي، أنه أبلغ أمانة المحافظة بهذه «الجريمة» مرات عدة، إلا أنها لم تتفاعل مع هذه التحذيرات على رغم خطورتها على صحة المستهلكين، خصوصاً في ما يتعلق بأمراض الفشل الكلوي بسبب تناول الخضراوات الملوثة.

وأضاف أنه اطلع على دراسة لأستاذ زراعة المناطق الجافة في كلية الأرصاد والبيئة في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور سمير سليماني، تؤكد وجود 130 مزرعة في المحافظة يتم ريها بمياه الصرف الصحي غير المعالج، إضافة إلى تقرير آخر يثبت تلوث الخضراوات التي تباع أمام المســــاجد وبعض المحال التجارية بـ "بكتيريا القولون البرازية".

ونبه أن المجلس البلدي يعمل وفق صلاحياته الرقابية فقـــط، ومهمته تتركز في الإشراف، والرقابة، والإبلاغ عن المخالفات للجهات المختصة، مؤكداً أن «المجلس» حذر من هذه الكارثة مرات عدة وطالب بضرورة معاقبة ملاك هذه المزارع والمتورطين فيها، إضافة إلى أهمية إنشاء مختبر للورقيات من أجل القضاء على هذه الظاهرة.

وقـــال إن المجلس أوصى في جلســـات سابقة بإلزام الموردين للخضراوات بإحضار شهادة منشأ لأي بضاعة ترد للسوق وتفعيل دور الرقابة على المزارع خارج وداخل المحافظة بالتنسيق مع وزارة الزراعة وهيئة الدواء والغذاء، إضــــافة إلى تفعيـــل دور المراقبين داخل أسواق الخضراوات.

ولفت إلى أن «اللجنة الخماسية» التي تضم في عضويتها وزارتي التجارة والزارعة، وإدارة أسواق النفع العام في الأمانة، وإدارة تنظيم وسعودة حلقة الخضراوات، تعمل على محاولة إذابة «البيروقراطية» المسبب الرئيس لتأخير مشروع انتقال «حلقة الخضراوات» القديمة إلى شرق المحافظة، إذ اصطدم هذا المشروع بمعوقات عدة منذ زمن طويل ولم يتم الوصول إلى حلول حتى الآن.

_________________
Smile Today , Cry any other Day
]
لا تكتب إنشاء الله بل أكتب إن شاء الله
إدارة المنتدى تتمنى لكم طيب الإقامة وترحب بإقتراحاتكم وتستقبل شكاواكم على مدار الساعة عبر المراسلات من داخل المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
"بلدي جدة": "مزارع ملوثة" تصدّر منتجاتها إلى"سوق الخضراوات"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سفينة الثقافة العامة :: .•:*¨`*:•. ][العنكي الـمنـتـديـات الـعـامـة][.•:*¨`*:•. :: ملتقى اخر الأخبار والاحــــداث-
انتقل الى: