منتديات سفينة الثقافة العامة
أهلاً وسهلاً بك في منتديات سفينة الثقافة...يسعدنا ان تنضم الى اسرتنا..

منتديات سفينة الثقافة العامة

معآآ لـمنتدى أفضل ..
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بكم في منتديات.. العنكي.. الثقافيه.. نرحب بالاعضاء جميعآآ منتظرين المشاركات.. وابداء الآراء في الثيم الجديد.. دمتم بكل خير.. ادارة المنتدى..

شاطر | 
 

 3 مهندسين سعوديين يقدّمون اقتراحاً بتوسعة المطاف بالحرم المكي بنسبة 160 %

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو مهدي
°ˆ*¤§(عنكي مدير المنتدى)§¤*ˆ°
°ˆ*¤§(عنكي مدير المنتدى)§¤*ˆ°


الأوسمه :
ذكر
عدد الرسائل : 11986
العمل/الترفيه : Budget Specialist
المزاج : Always Great
نقاط : 28110
تاريخ التسجيل : 26/11/2008

مُساهمةموضوع: 3 مهندسين سعوديين يقدّمون اقتراحاً بتوسعة المطاف بالحرم المكي بنسبة 160 %   الجمعة يونيو 24, 2011 3:29 am

في ملتقى أبحاث الحج والعمرة الحادي عشر المقام حالياً بجامعة أم القرى
3 مهندسين سعوديين يقدّمون اقتراحاً بتوسعة المطاف بالحرم المكي بنسبة 160 %



قدّم ثلاثة مهندسين سعوديين مقترحاً لتوسعة المطاف بالحرم المكي بما يزيد الطاقة الاستيعابية له بواقع 128 ألف طائف في الساعة، بنسبة زيادة تبلغ 160 في المائة.

وقُدّم المقترح خلال فعاليات ملتقى أبحاث الحج والعمرة الحادي عشر الذي يُقام حالياً برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في جامعة أم القرى بمكة المكرمة، وبحضور باحثين وخبراء من الجامعات داخل المملكة وخارجها.

وأوضح رئيس فريق العمل البحثي الذي أعدّ المقترح والدراسات الهندسية، المهندس عبدالحليم أبوبكر خوج، أن المسجد الحرام شهد توسّعات متعدّدة في العهد السعودي بهدف تسهيل أداء المناسك للحجاج والمعتمرين، كما احتلّ الاهتمام الأول لدى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني، مشيراً إلى أن قيامهم بإعداد هذا المقترح جاء حين وجَّه خادم الحرمين الشريفين المختصين لدراسة زيادة الطاقة الاستيعابية للمطاف في 13/ 12/ 1429هـ.

وقال: إن الفريق العلمي أعدّ دراسة لزيادة الطاقة الاستيعابية للمطاف والمساهمة في خدمة زوار الحرم المكي الشريف، وتم الانتهاء من إعداد تصور متكامل للمقترح في رمضان عام 1430هـ.

وأضاف المهندس خوج أن فكرة المقترح ارتكزت علي محاور أساسية تتمثّل في تحقيق أهداف عدة منها: زيادة الطاقة الاستيعابية للمطاف، وسهولة الربط بين مختلف المستويات، والحفاظ على الربط البصري للكعبة من داخل الأروقة، وتيسير عمليات الدخول والخروج في حالات الازدحام والمواسم.

وأشار إلى أنه تم عقد ورش عمل عدة؛ لتداول الأفكار من الناحية الهندسية والناحية الإدارية للحركة في الحرم، كما تم البحث والاستقصاء من الناحية الشرعية للخوض في الفكرة المقترحة، وذلك لضمان سلامة الفكرة وقابليتها للتطبيق وعدم تعارضها مع النواحي الفنية والتشغيلية والشرعية.

وشدّد المهندس خوج على الفكرة التصميمية للمقترح التي اعتمدت علي ربط صحن المطاف مع دور البدروم بعمل ميول بنسبة 2.5 في المائة لزيادة الطاقة الاستيعابية للمطاف، مع رفع منسوب أرضية الدور الأرضي، وربط المطاف "منسوب البدروم" بالدور الأرضي عن طريق منحدرات وعناصر اتصال رأسية، مبيناً أنه تم استحداث مسطح للطواف يخصّص للعربات بمنسوب ميزانين الدور الأول مع تسهيل حركة الدخول والخروج والوصول إلى المسعى.

وأكّد المهندس خوج أن المقترح الذي ساهم فيه كلّ من المهندس عبدالوهاب منصور علوي، والدكتور أمجد عبدالرحمن مغربي، سيعمل في حال تنفيذه على توفير مسطحات جديدة للمصليات تتيح رؤية الكعبة بشكل أفضل للمصلين ومرتادي الحرم؛ نظراً لقلة الأعمدة وتمحورها حول نقطة المركز المتمثّلة في وسط الكعبة، إضافة لانسيابية الحركة في الفراغات لتستوعب بمرونة أعداد الطائفين في أوقات الذروة، وكذلك مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة بتوفير دور بكامل الخدمات لأداء مناسك الحج والعمرة.

_________________
Smile Today , Cry any other Day
]
لا تكتب إنشاء الله بل أكتب إن شاء الله
إدارة المنتدى تتمنى لكم طيب الإقامة وترحب بإقتراحاتكم وتستقبل شكاواكم على مدار الساعة عبر المراسلات من داخل المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
3 مهندسين سعوديين يقدّمون اقتراحاً بتوسعة المطاف بالحرم المكي بنسبة 160 %
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سفينة الثقافة العامة :: .•:*¨`*:•. ][العنكي الـمنـتـديـات الـعـامـة][.•:*¨`*:•. :: ملتقى اخر الأخبار والاحــــداث-
انتقل الى: