منتديات سفينة الثقافة العامة
أهلاً وسهلاً بك في منتديات سفينة الثقافة...يسعدنا ان تنضم الى اسرتنا..

منتديات سفينة الثقافة العامة

معآآ لـمنتدى أفضل ..
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بكم في منتديات.. العنكي.. الثقافيه.. نرحب بالاعضاء جميعآآ منتظرين المشاركات.. وابداء الآراء في الثيم الجديد.. دمتم بكل خير.. ادارة المنتدى..

شاطر | 
 

 إرتفاع جديد لأسعار السجائر في المملكة بنسبة 5% و8 ريالات للعلبة الواحدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو مهدي
°ˆ*¤§(عنكي مدير المنتدى)§¤*ˆ°
°ˆ*¤§(عنكي مدير المنتدى)§¤*ˆ°


الأوسمه :
ذكر
عدد الرسائل : 11986
العمل/الترفيه : Budget Specialist
المزاج : Always Great
نقاط : 28110
تاريخ التسجيل : 26/11/2008

مُساهمةموضوع: إرتفاع جديد لأسعار السجائر في المملكة بنسبة 5% و8 ريالات للعلبة الواحدة   الأربعاء يونيو 08, 2011 1:15 am






المواطنون يصرفون على التبغ سنويا 12 مليار ريال

إرتفاع جديد لأسعار السجائر في المملكة بنسبة 5% و8 ريالات للعلبة الواحدة










وصلت أسعار السجائر في أسواق المملكة إلى 8 ريالات وهو ما يمثل نسبة 5 بالمائة، وعزاه مراقبون اقتصاديون إلى لأسباب ارتفاع اسعار النفط عالميا، وقد طبق هذا الارتفاع السبت بالأسعار الجديدة، بعد أقل من أسبوعين لمرور اليوم العالمي لمكافحة التدخين.
ونفى مدير عام إدارة التعرفة الجمركية في مصلحة الجمارك عبد الرحمن الخرب في تصريح أمس إن ارتفاع أسعار علب السجائر ناتج من مصادرة أو انه تم من خلال التجار أنفسهم ولكن ليس من الجمارك.

وتوقع متابعون أن يتسبب قرار رفع أسعار السجائر في السعودية في قلة الطلب على شراء أنواع من المنتجات التي كان تسويقها مرتبطاً ببيع السجائر، خصوصاً وأن الأسعار القديمة لبعض أنواعها كانت تدفع بأسعار يوجد فيها أجزاء من الريال مما يجبر المدخن على دفع سعر ليس فيه جزء من الريال والحصول على بديل للعملة المعدنية التي من المفترض إرجاعها للزبون من خلال الحصول على إصبع واحد من البسكويت أو العلكة كبديل للعملة المعدنية.


ويعد قرار رفع أسعار السجائر في السعودية لـ 8 ريالات تبعاً لأنواع السجائر المتوافرة في السوق السعودي ونسبة القطران والنيكوتين وأول أوكسيد الكربون فيها، وأن قرار رفع أسعار تلك الأنواع من السجائر جاء من الشركة الأم وان ذلك مرتبط بغرفة صناعة التبغ في بلد المنشأ.تجدر الإشارة أن موضوع التبغ نوقش على اكثر من صعيد من بينها في مجلس الشوري والذي حث بعض أعضائه على ان لا تقل نسبة الرسوم على التبغ عن 300 بالمائة في إصدار نظام لمكافحة التدخين.

وكانت وزارة الصحة قد حددت الخسائر المادية لعلاج الامراض التي تسبب جراء التدخين بـ 5 مليارات ريال سنويا ووفقا لإحصائية صادرة من جمعية القلب السعودية والتي اشارت الى ان عدد المدخنين في المملكة بلغ 6.2 مليون شخص من اصل 18 مليونا.

وتوقعت الجمعية ان يصل عدد المدخنين 10 ملايين مدخن عام 2020م مبينة انه ما يزيد عن 50 % من المدخنين هم من فئة الشباب.

واستبعد ناشطون في حملات مكافحة التدخين في السعودية أن يكون لهذه الخطوة التي اتخذت برفع أسعار السجائر تأثير على الحملات الحكومية والخاصة بمحاربة هذه العادة التي تعد سبباً رئيسياً لسرطان وأمراض الرئة والقلب والشرايين كما هو مدون على علب السجائر كتحذير رسمي.

يشار الى ان المملكة احتلت المركز الثالث عالميا في نسبة التدخين كما انها تصرف على التبغ سنويا 12 مليار ريال.نفى مسؤول كبير في مصلحة الجمارك السعودية علاقة ” الجمارك ” برفع أسعار علب السجائر في السوق الملحية من خلال رفع الرسوم الجمركية. وكانت علب السجائر قد شهدت مؤخرا ارتفاعاً بنسبة تراوحت من 17 إلى 20 % وبلغ سعر العلبة الواحدة نحو 7 ريالات.























_________________
Smile Today , Cry any other Day
]
لا تكتب إنشاء الله بل أكتب إن شاء الله
إدارة المنتدى تتمنى لكم طيب الإقامة وترحب بإقتراحاتكم وتستقبل شكاواكم على مدار الساعة عبر المراسلات من داخل المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
إرتفاع جديد لأسعار السجائر في المملكة بنسبة 5% و8 ريالات للعلبة الواحدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سفينة الثقافة العامة :: .•:*¨`*:•. ][العنكي الـمنـتـديـات الـعـامـة][.•:*¨`*:•. :: ملتقى اخر الأخبار والاحــــداث-
انتقل الى: