منتديات سفينة الثقافة العامة
أهلاً وسهلاً بك في منتديات سفينة الثقافة...يسعدنا ان تنضم الى اسرتنا..

منتديات سفينة الثقافة العامة

معآآ لـمنتدى أفضل ..
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بكم في منتديات.. العنكي.. الثقافيه.. نرحب بالاعضاء جميعآآ منتظرين المشاركات.. وابداء الآراء في الثيم الجديد.. دمتم بكل خير.. ادارة المنتدى..

شاطر | 
 

 فتوى تبيح للمرأة الحق في اشتراط منع الزواج عليها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو مهدي
°ˆ*¤§(عنكي مدير المنتدى)§¤*ˆ°
°ˆ*¤§(عنكي مدير المنتدى)§¤*ˆ°


الأوسمه :
ذكر
عدد الرسائل : 11986
العمل/الترفيه : Budget Specialist
المزاج : Always Great
نقاط : 28110
تاريخ التسجيل : 26/11/2008

مُساهمةموضوع: فتوى تبيح للمرأة الحق في اشتراط منع الزواج عليها   السبت يونيو 04, 2011 6:59 pm

فتوى تبيح للمرأة الحق في اشتراط منع الزواج عليها





رأت أستاذ السنة وعلومها في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، الدكتورة نوال العيد، أن من حق المرأة أن تشترط في عقد "النكاح" عدم الزواج عليها.




وقالت العيد: إن جمهور العلماء يرون جواز اشتراط المرأة في عقد النكاح عدم الزواج عليها، وهو شرط جائز، لأنه ليس هناك ضرر على أحد، وحق من حقوقها لأنها لو طلبت طلاق ضرتها لوقعت حرمة الشرط لأنه أضر بأحد.




وأشارت العيد في حديثها إلى أن المرأة إذا ما وضعت هذا الشرط في عقد النكاح، فإنه يكون بمقدورها في المستقبل أن تمنع زوجها من الزواج عليها بأخرى وبقوة القضاء وسلطته، حيث إنه يمكنها أن تلجأ للقاضي لمنعه من الزواج عليها، معتبرة أنها اكتسبت هذا الحق من الشرط في عقد النكاح، وأن الرجل إذا ما أراد الزواج بأخرى، يكون قد نقض شرطا لها اشترطته عليه بالعقد الذي هو دخل عليها به وهو راض به، وملزم بتنفيذه. مشيرة إلى أن المسلمين على شروطهم والشريعة الإسلامية تكفل للمرأة حقها.




واعتبرت الدكتورة العيد أن هذا الشرط إذا تم تضمينه في عقد النكاح فإنه يدخل مزيدا من الطمأنينة على مستقبل المرأة الأسري واستقرارها النفسي، وتفادي ما قد يُدخله عليها زوجها في حياتها الأسرية من مفاجآت غير سارة إذا ما قرر الاقتران بامرأة أخرى تثير غيرتها، وهو ما قد يترتب عليه نشوب الخلافات والنزاعات بينهما، وتشرد أبناؤها وابتعاد زوجها عنها.




وشددت العيد على أن الإسلام لم يكن الدين الوحيد الذي يبيح تعدد الزوجات، بل اليهودية أيضا أجازت هذا الأمر، والمسيحية لم تحرمه، بل حرمه أشخاص نافذون كانت لهم السلطة بالكنيسة، مبينة أن الإسلام أباح التعدد، لكنه قيده بشروط عدم الزيادة عن أربع زوجات ووجوب العدل وعدم الظلم.




يذكر أن الدكتورة نوال العيد حائزة على جائزة الأمير نايف بن عبدالعزيز للسنة وعلومها والدراسات الإسلامية المعاصرة بعنوان حقوق المرأة في السنة النبوية 2007.


وقد عرض حديث الدكتورة العيد على المستشار بالديوان الملكي، الشيخ عبدالمحسن العبيكان الذي أكد صحت ما أدلت به من رأي فقهي، مؤكدا أنه "يجوز للزوجة في عقد نكاحها أن تشترط على زوجها ألا يتزوج عليها، ولها الحق في ذلك"، مستندا إلى قول رسول الله‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏"‏إن أحق الشروط أن يوفى بها ما استحللتم به الفروج"، وأن فقهاء الحنابلة يرون أنه يجوز للمرأة أن تشترط عدم زواج زوجها عليها، وهذا ما اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية.


وشدد العبيكان على أن من حق الزوجة أن تفسخ عقد الزواج دون عوض، إذا أخل الزوج بالعقد.


_________________
Smile Today , Cry any other Day
]
لا تكتب إنشاء الله بل أكتب إن شاء الله
إدارة المنتدى تتمنى لكم طيب الإقامة وترحب بإقتراحاتكم وتستقبل شكاواكم على مدار الساعة عبر المراسلات من داخل المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فتوى تبيح للمرأة الحق في اشتراط منع الزواج عليها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سفينة الثقافة العامة :: .•:*¨`*:•. ][العنكي الـمنـتـديـات الـعـامـة][.•:*¨`*:•. :: ملتقى اخر الأخبار والاحــــداث-
انتقل الى: