منتديات سفينة الثقافة العامة
أهلاً وسهلاً بك في منتديات سفينة الثقافة...يسعدنا ان تنضم الى اسرتنا..

منتديات سفينة الثقافة العامة

معآآ لـمنتدى أفضل ..
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بكم في منتديات.. العنكي.. الثقافيه.. نرحب بالاعضاء جميعآآ منتظرين المشاركات.. وابداء الآراء في الثيم الجديد.. دمتم بكل خير.. ادارة المنتدى..

شاطر | 
 

 شيوخ قبائل في منطقة الباحة يتقدمون بشكوى لوزارة الداخلية و وزارة الثقافة والإعلام ضد كاتب سخر من "المشيخة" في صحيفة سعودية..!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو مهدي
°ˆ*¤§(عنكي مدير المنتدى)§¤*ˆ°
°ˆ*¤§(عنكي مدير المنتدى)§¤*ˆ°


الأوسمه :
ذكر
عدد الرسائل : 11986
العمل/الترفيه : Budget Specialist
المزاج : Always Great
نقاط : 28110
تاريخ التسجيل : 26/11/2008

مُساهمةموضوع: شيوخ قبائل في منطقة الباحة يتقدمون بشكوى لوزارة الداخلية و وزارة الثقافة والإعلام ضد كاتب سخر من "المشيخة" في صحيفة سعودية..!   الإثنين مايو 23, 2011 10:14 pm



قال إنهم بنوا حكمهم قديماً على الاستبداد وأكل أموال الناس بالباطل..

شيوخ قبائل في منطقة الباحة يتقدمون بشكوى لوزارة الداخلية و وزارة الثقافة والإعلام ضد كاتب سخر من "المشيخة" في صحيفة سعودية..!






قرر عدد من مشائخ قبائل منطقة الباحة التقدم بشكوى إلى وزارتي الداخلية والثقافة والإعلام، لمقاضاة الاكاديمي والكاتب الصحفي الدكتور عبدالله غريب بتهمة التطاول على المشيخة من خلال مقال نشره في صحيفة المدينة السعودية.

وأوضح أحد المشائخ المتقدمين بالشكوى أن الكاتب تناول في مقالته مشيخة القبلية بالانتقاص، إذ قال: «كان الشيخ في زمن مضى الآمر الناهي ولا يستطيع أحد الخروج عن قواعد حكمه التي بناها على الاستبداد وأكل أموال الناس بالباطل، لا لأنه يقدم لهم خدمات تعنى بمصالحهم وضرورات الحياة، بقدر ما كان يوشي زبانيته فينفثون في نفوس الناس سطوته، وجبروته، وقدرته الخارقة المزعومة بأنه يمكن أن ينفع ويضر، وكانت المداخل الشيطانية بينه وبين فريسته الوشاية والتحريش بين أفراد المجتمع ليدخل هو بالصلح عند الخصومات، فيأكل من هذا ومن هذا كالمنشار، ولا يأبى من أي عطايا حتى لو كان من الزروع، والثمار، والمواشي في حال عدم توافر المادة، وقد يسجلها ديناً يتضاعف في حال عدم الوفاء، وكأنه بذلك يضرب بيدٍ من حديد على أفراد قبيلته حتى يهابوا سلطته، في ظل زمر يربيها على الابتزاز، واحتراف التهريج باسم شيـخ القبيلة، الذي لا يشق له غبار، حتى ولو أنه لا يفرق بين الضوء والوضوء».

ونقلت صحيفة الحياة عن الشيخ قوله إن ما ورد في هذه المقالة يصور للبعض أن جميع المشائخ يتصفون بهذه الصورة النمطية المشينة التي تعمم سلبية رموز الوطن ورجالاته المخلصين، لافتاً عزم مشائخ منطقة الباحة مواصلة دعواهم، حتى يأخذوا حقهم من الكاتب المذكور، نافياً نية التنازل عنه، كونه تطاول على المشائخ الأجداد والآباء، ولم يرع حرمة ميت ولا حي.

فيما أبدى أحد المشائخ دهشته من وصف الكاتب شيخ القبيلة بأنه لم يعرف سوى في «ظل صورة قميئة يبعث من يأكل فتات خبزه إلى مجتمعه الصغير، ليجلبوا له الثمرات، فتراه يستضيف الناس، ويعطيهم مما أفاء الله عليه به من ريع جباية من حوله، أموالاً قد يبيع فيها الفرد أعز ما يملك ليكسب رضا شيخ».

ولم يستبعد أحد المشائخ أن دافع الكاتب في مقالته «مشخصن»، لكنه عمم ولم يخصص، خصوصاً أنه تحدث عن المشائخ الجدد الذين ورثوا المشيخة عن الآباء، و بعضهم أجهل من الذي قابل أبا حنيفة في مجلسه وسأله بغباء أفقده هيبته المصطنعة عن ماذا يفعل الصائم لو طلع الفجر في منتصف الليل، أو أنه أجهل من دابة أبيه كما يقال يغدو ويروح بطاناً خماصاً بالجهل فيما يدور وما يجب أن يكون. وسجــــّل المشائخ المشتكون تحفظهم على تساؤل الكاتب عن ضرورة بقاء منصب المشيخة، كونهم جزءاً من نسيج بناء ووحدة الوطن عبر مسيرة 80 عاماً، مؤكدين أن الشكوى ضد الكاتب ستعيد لهم اعتبارهم، وتمنع آخرين من التطاول على إحدى المرجعيات الاجتماعية الراسخة في وعي وثقافة المجتمع المنتمي لأصالته، والمحافظ على هويته.


من جانبه، أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الثقافة والإعلام عبدالرحمن الهزاع بحسب الحياة أن لجنة النظر في مخالفة نظام المطبوعات ستنظر شكوى المشائخ إبان إحالتها، لتتعرف على مضمون الشكوى وحيثياتها، ليتم الاستيضاح من الصحيفة، والكاتب المدعى عليه، وتوثيق إجابتهما على الدعوى، لتتشاور اللجنة، وتصدر الحكم لاحقاً، مستبعداً تطبيق نظام المطبوعات الصادر حديثاً على الكاتب، كونه لم يعتمد العمل به حتى تاريخه.

_________________
Smile Today , Cry any other Day
]
لا تكتب إنشاء الله بل أكتب إن شاء الله
إدارة المنتدى تتمنى لكم طيب الإقامة وترحب بإقتراحاتكم وتستقبل شكاواكم على مدار الساعة عبر المراسلات من داخل المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شيوخ قبائل في منطقة الباحة يتقدمون بشكوى لوزارة الداخلية و وزارة الثقافة والإعلام ضد كاتب سخر من "المشيخة" في صحيفة سعودية..!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سفينة الثقافة العامة :: .•:*¨`*:•. ][العنكي الـمنـتـديـات الـعـامـة][.•:*¨`*:•. :: ملتقى اخر الأخبار والاحــــداث-
انتقل الى: